Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    إذا قلنا في البداية “نعم” لجميع المشاريع التي تعبر طريقنا، متجاهلين مرحلتي الدراسة والتحليل، فمن المحتمل أن يكون مصير الغالبية العظمى منهم بالفشل. إن القيام بمشروع ليس فقط مسألة إرادة. ما نحتاجه، قبل كل شيء، هو دراسة مفصلة لقدرتنا على تطوير المشروع المذكور والسياق الذي ننوي العمل فيه. هذان المكونان هما المكونان اللذان يضعان الأسس لما يسمى دراسة جدوى للمشاريع . سيسمح هذا التحليل بالحصول على المعرفة لمعرفة ما إذا كان المشروع سيوفر حقًا الفوائد المتوقعة منه. إنه ليس إجراء شكلي بيروقراطي بسيط، ولكنه أداة ضرورية لصنع القرار الاستراتيجي.

    ما الذي يؤثر على دراسة جدوى للمشاريع؟

    بعد توضيح أهمية مرحلتي الدراسة والتحليل، دعونا الآن نراجع العوامل الرئيسية التي تساعدنا على تحديد دراسة جدوى للمشاريع، وهو جانب يتجاوز التقديرات الاقتصادية:

    ذكاء الأعمال:

    ذكاء الأعمال أو الذكاء التنافسي هو عامل أساسي لاستمرار نجاح المشروع والعمل. يتعلق الأمر بقدرة كل منظمة على الاستخدام الفعال للحجم الكبير من المعلومات التي تتعامل معها. تؤكد الشركات التي طورت هذا المفهوم على المعرفة المسبقة بالإطار الذي سيتم فيه تطوير المشروع وهو ما يحدد، في النهاية، تنفيذه. الذكاء التنافسي كما أنه يرتبط بابتكار فرق العمل واستخدام التقنيات المسجلة الملكية لهذه المهمة. تقوم شركة ذكية بتحليل المعلومات واختيارها ومراقبتها من أجل فهم أفضل للسوق الذي تعمل فيه وعملائها وتصميم استراتيجيات فعالة.

    جدوى السوق:

    يتم تحديد المشاريع إلى حد كبير من خلال السوق التي تستهدفها. يمكن أن تكون فكرة العمل أصلية في حد ذاتها؛ ولكن ما الذي يحدد ما إذا كان، بالإضافة إلى كونه أصليًا، مناسبًا، هو السيناريو التجاري. أو بعبارة أخرى: إذا كان السوق قابلاً للتطبيق، فسيكون المشروع كذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين إيجاد سوق جديد.

    العناصر التقنية:

    تحدث عن احتمالات تنفيذ فكرة المشروع، وهو أمر غير ممكن دائمًا. في هذه الحالات، يتعرض تنفيذها لخطر خطير لأسباب مختلفة، على سبيل المثال العرض أو العمالة أو المواد، من بين أمور أخرى.

    القيادة والمعرفة:

    هل سمعت عن كيفية تشابه المشاريع إلى حد كبير مع أولئك الذين يديرونها؟ حسنًا، في بعض الحالات تكون القيادة غير كافية أو لا يمتلك الأشخاص المختارون لهذه الوظيفة المعرفة اللازمة لتنفيذها. يكون المشروع قابلاً للتطبيق أيضًا عندما يكون هناك شخص مدرب على رأسه، يتمتع بمهارات قيادية ويعرف كيفية توجيه الإجراءات نحو الأهداف المقترحة.

    الجوانب القانونية:

    التشريع هو إطار أساسي لأي مشروع. الفكرة هي أنها تتكيف مع المتطلبات القانونية لكل منطقة أو منطقة أو بلد أو قارة. ومع ذلك، في بعض الحالات، تصبح مثل هذه الأطر عقبات أمام تطورها. تقريبا جميع المطالب في القضايا الضريبية والقانونية والبيئية.

    العناصر الثقافية:

    تحدد ثقافة موقع أو آخر أيضًا جدوى المشروع، خاصةً إذا كان يتعلق بالعادات الاستهلاكية للناس أو بعناصر متجذرة بعمق في الخيال الاجتماعي.

    العامل البشري:

    دعونا لا ننسى، مع ذلك، عنصرا أساسيا في المشاريع: قدرتها على تقديم حلول أو بدائل من أي نوع. هذا، الذي يبدو واضحًا للغاية، يعد مع ذلك عاملاً يجب أخذه في الاعتبار في مراحل التحليل. ما هو النطاق الذي سيكون للمشروع الذي أقترح تنفيذه؟ ماذا سيكون مستوى حدوثه في المجتمع أو المجتمع؟

    هل الأفضل عمل دراسة جدوى للمشاريع أولًا أم خطة العمل للمشاريع؟

    في الواقع، يمكن القول إن كتابة خطة عمل تعتبر أهم خطوة في بدء عمل تجاري لفترة طويلة. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، بدأ تطوير هذه الوثيقة في الوقوع في الإهمال. ألغت بعض الجامعات التي تحتل مركز الصدارة في ريادة الأعمال الدورات التي تركز فقط على تطوير وتنفيذ الخطط واستبدلت بها بأخرى تركز على أدوات مختلفة أقل شاقة تسمح لرجل الأعمال بالتحقق من صحة فكرته وتعديل نموذج عمله واتخاذ قرارات كثيرة. أسرع. حتى المسابقات الوطنية والدولية توقفت عن طلب خطة عمل شاملة لطلب نموذج الأعمال فقط أو دراسة جدوى للمشاريع. ومع ذلك، لا ينبغي اعتبار نموذج العمل للمشروعات أو دراسة جدوى للمشاريع أدوات تحل محل خطة العمل تمامًا؛ في الواقع، هم الخطوات السابقة والأساسية.

    من ناحية أخرى، يجب تصور نموذج العمل بعد تحديد فرصة العمل لوصف أساسيات كيفية تخطيط المنظمة لإنشاء القيمة وتطويرها والاستفادة منها. بمجرد تحديد نموذج العمل، يوصى بإجراء دراسة جدوى للمشاريع وفقط في حالة ما إذا كان ذلك مناسبًا، يوصى بالمضي قدمًا في كتابة خطة العمل. معظم رواد الأعمال على دراية بمفاهيم نموذج العمل وخطة العمل؛ ومع ذلك، لا يعرف الجميع بوضوح ما يجب أن تقيمه دراسة الجدوى. لذلك، ستركز هذه المقالة على الاختلافات الرئيسية بين خطة العمل للمشاريع ودراسة الجدوى للمشاريع، بالإضافة إلى الأقسام الأربعة التي تتكون منها الأخيرة.

     عندما يقوم رائد الأعمال بـ دراسة جدوى للمشاريع

    فإنه لا يزال في طور سؤال نفسه عما إذا كانت الفرصة تستحق المتابعة حقًا، بينما عندما يكتب خطة العمل، فإنه يحاول إقناع نفسه والآخرين بإمكانيات ونجاح العمل. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل خطة العمل تقدم في العديد من المناسبات خطة مالية بأرباح مبالغ فيها أكثر من تلك المتوقعة في دراسة جدوى للمشاريع. هناك اختلاف مهم آخر يتعلق بالقارئ الرئيسي لكل وثيقة. بشكل عام، تعمل خطة العمل على التواصل مع مجموعات المصالح المختلفة، مثل الموظفين والمستثمرين، ونموذج العمل والخطة الاستراتيجية التي يعتبرها رواد الأعمال مناسبة لخلق القيمة. من ناحية أخرى.

    يجب أن يكون صاحب المصلحة الرئيسي في دراسة جدوى للمشاريع هو صاحب المشروع نفسه، لأنه من خلال هذه الوثيقة يقوم بمراجعة وإعادة تعريف فكرة عمله وفقًا للمعلومات التي تم جمعها في الدراسة. ستساعدك هذه العملية على تعديل نموذج العمل واستراتيجيات تنفيذه. وبالتالي، فإن دراسة الجدوى هي الخطوة السابقة لكتابة خطة العمل. إذا تم إجراؤه بدقة، فمن المحتمل تمامًا أن تكون نتيجة هذا الأخير أفضل بكثير. يجب أن تقيم دراسة الجدوى جدوى أربعة مجالات رئيسية: المنتج أو الخدمة، السوق والصناعة، التنظيم والشؤون المالية.

    المنتج أو الخدمة:

    لتقييم جدوى منتج أو خدمة، يحتاج رائد الأعمال إلى التحقق مما إذا كانت فوائده يتم تقييمها من قبل السوق المستهدف. الخطوة الأولى للحصول على هذه المعلومات هي أن تطلب من عملائك إبداء ملاحظاتهم. يبدو الأمر واضحًا، ولكن غالبًا ما يرتكب رواد الأعمال خطأ تطوير المنتجات ذات الميزات التي يعتبرونها ذات صلة، مما يمنحهم إمكانية الاهتمام حقًا باستخدام المنتج وشرائه، وننسى الاستماع إلى عملائنا. يمكن القيام بجمع البيانات من خلال تقديم وصف أولي لفكرة العمل وتقديم دليل على المفهوم الذي يحدد فوائد المنتج إلى 20 أو 30 شخصًا يستوفون خصائص السوق المستهدفة.

    الهدف ليس الحصول على عينة تمثيلية، ولكن للحصول على تعليقات من عدد صغير من العملاء المحتملين، لذلك لا تحتاج إلى إجراء الكثير من الاختبارات. بمجرد قيامك بجمع المعلومات، من المهم التفكير فيما إذا كان المفهوم المقدم يروق لك وما إذا كان هناك إجماع. إذا كانت سلبية أو توصيات، فإنها تشير إلى أن المنتج يحتاج إلى إعادة تعريف أو تعديل. يمكن أيضًا إجراء مجموعة تركيز واحدة أو مجموعتين للحصول على مزيد من التبصر في تصور المنتج أو الخدمة.

     يمكن إجراء مقابلة واحدة أو اثنتين مع خبراء الصناعة لاستكمال المعلومات المذكورة أعلاه. هذه المعلومات مفيدة للغاية للتحقق من صحة المعلومات وإعادة تعريف نماذج الأعمال. أخيرًا، يمكن استكمال المعلومات مع استطلاعات نية الشراء والمصادر الثانوية.

    السوق والصناعة:

    على عكس خطة العمل، فإن الغرض من دراسة جدوى للمشاريع ليس إجراء بحث مكثف في السوق، ولكن ببساطة لفهم هيكل الصناعة التي تريد أن تكون فيها والتحديات التي تصاحبها. يمكن إجراء تحليل هيكل الصناعة والربحية لتقييم قوى المنافسين والعملاء والموردين، بالإضافة إلى العوائق التي تحول دون الدخول والقدرة التنافسية.

     من الصناعة. يجب على رواد الأعمال استخدام هذه النتائج لتحديد الخطة الاستراتيجية لشركتهم. وبالمثل، يحتاج رواد الأعمال إلى تقييم ما إذا كانت الصناعة التي ينوون الانضمام إليها جذابة. للقيام بذلك، نحتاج إلى تحديد بعض الخصائص التالية: إذا كانت الصناعة لا تزال في مرحلة النمو، إذا لم تكن ناضجة، إذا كان عدد المنافسين مجزأً، إذا كان هامش التشغيل مرتفعًا، وليس مشبعًا. إذا لم تكن خصائص الصناعة جذابة. فيجب على رواد الأعمال التفكير في استراتيجيات أخرى لتكون أكثر قدرة على المنافسة أو تحديد ما إذا كانت تستحق المنافسة حقًا. وبالمثل، يجب على رواد الأعمال ليس فقط دراسة حجم صناعتهم وسوقهم، ولكن أيضًا المنافسين الذين يوجهونهم.

    الجدوى التنظيمية:

    الهدف من الجدوى التنظيمية هو تقييم ما إذا كانت مهارات وقدرات الفريق الحالي ضرورية وكافية لتنفيذ الفكرة بنجاح. يجب أن يكون لدى رائد الأعمال القيادة اللازمة لإدراك ما إذا كان سيقوي الفريق، إما عن طريق دعوة شركاء جدد أو عن طريق تعيين موظفين رئيسيين. في حال كان من الضروري البحث عن أعضاء جدد، يجب على رائد الأعمال إجراء تقييم صادق للمهارات التي يفتقر إليها الفريق من أجل جذب الشخص المناسب، والتأكد من أن هذا الشخص يشارك الرؤية والشغف للعمل.

    الجدوى المالية:

    هنا يتم أيضًا إنشاء فرق فيما يتعلق بخطة العمل، حيث أن دراسة جدوى للمشاريع لا تسعى إلى تنفيذ خطة مالية كاملة. بمعنى آخر، في هذا القسم، ليس من الضروري إعداد البيانات المالية الثلاثة، أو عمل توقعات أو تضمين تقييم. الهدف من هذا القسم هو تفصيل مبلغ الاستثمار الأولي المطلوب لبدء الشركة، والتي من الضروري النظر في جميع النفقات والاستثمارات اللازمة قبل البدء في العمل. بعض مصاريف واستثمارات ما قبل التشغيل الشائعة هي شراء الأصول الثابتة، وتطوير البرامج أو موقع الويب، والودائع الأمنية، والمصروفات القانونية، ونفقات إعادة التصميم ورأس المال العامل الأولي.

    هذا التمرين سيجبر رائد الأعمال على تقديم المساهمات اللازمة. للحصول على فكرة واضحة عن الاستثمار المطلوب للبدء. وبالمثل، من المهم أن يقوم صاحب المشروع بعمل تقدير للمصروفات الشهرية الثابتة التي ستتكبدها الشركة. مثل الرواتب والكهرباء والإيجارات ونفقات التسويق والهاتف وغيرها. يوصى بتضمين جميع النفقات المحتملة. بغض النظر عما إذا تم تكبدها أم لا. على سبيل المثال. حتى عندما يقرر رواد الأعمال عدم دفع رواتب بعضهم البعض أو استئجار مكتب. فمن الأفضل تضمين هذه المبالغ حتى يكون لدى صاحب المشروع فكرة واضحة عن النفقات الفعلية التي قد يتكبدها إذا كان سيعمل بشكل رسمي.

    اعداد خطة العمل

    خلاصة الحديث

    بعد أن علمت أن دراسة جدوى للمشاريع هي المفضلة أن تتم قبل خطة العمل. فتعد “مدى” هي الأجود في إعداد الاستشارات الاقتصادية والجدوى للمشروعات. بادر بتعزيز مشروعك من خلال التواصل معنا على هذا 201025401017

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      التفكير في مشروع وتنفيذه بدون معرفة أساسية قد يكلف الكثير سواء كان وقت، جهد، مال وذلك من الضروري فحص المشروع عبر مكتب متخصص في دراسة الجدوى يقوم بإعداد تقرير فيما يخص المشروع، وتخطيط دورة حياته، والأولويات التي من الضروري توافرها لنجاح المشروع قبل البدء في عملية تشغيله. الشروط اللازمة لبدء إجراءات تشغيل المشاريع بالنسبة للمشاريع…

      هل أنت بحاجة إلى شركات دراسة جدوى في السعودية؟. يعد إعداد خطة عمل المشروع من الخطوات الأساسية والحاسمة لنجاح أي مشروع، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا. إذ يسمح للمشروع بالتخطيط المنهجي والدقيق لجميع المراحل والأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال فترة تنفيذ المشروع. بما في ذلك الموارد اللازمة لتنفيذ الأنشطة والجدول الزمني المحدد لكل مرحلة. تتوجه…

      يقدم مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية خدمة الاستشارات المالية الخاصة بدراسة جدوى المشروع، فنحن نأخذ فكرة أي مشروع تنموي، ونحولها إلى واقع، ونعيد ذلك بأرقام دقيقة تُأخذ في الاعتبار، فشعارنا دائمًا هو تقليل تكلفة المخاطرة وتعظيم الأرباح لمشروعك. كيف يحدد مكتب “مدى” رؤى السوق التنافسية؟ يقدم مكتب “مدى” للاستشارات المالية والاقتصادية ودراسات…

      سواء كنت تقيم جدوى مشروع تطوير فندق أو تطلع إلى الحصول على سيطرة أفضل ووضع مشروعك على النحو الأمثل يمكن أن تكون خطوة اللجوء إلى أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالاسكندرية جيدة وتساعدك على إلقاء الكثير من الضوء على كيفية ضمان بقاء الأعمال تنافسية ومربحة باستمرار. مما يساعد على التخفيف من جزء كبير من مخاطر التنمية….

      تمتلك فكرة مشروع في الدمام، وترغب في التحقق من مدى جدوى تنفيذ هذه الفكرة. راغب في التعرف على السوق المستهدف بشكل أفضل، تود معرفة مواصفات الجمهور المستهدف، والذي سيكون شريكك في تحقيق النجاح باتخاذ قرار الشراء، وزيادة مبيعات مشروعك الجديد الذي تود تنفيذه. فـ هذه العوامل تفرض عليك إجراء دراسة جدوى للمشروع، وبما أن الدراسة…

      لديك فكرة، أصبح مشروعك ملموسًا وترغب في تأسيس شركة؟ رائع، لكن هل أنت مستعد للبدء بـ عمل دراسة جدوى مشروع تجاري؟ عليك التحقق مما إذا كان المشروع الذي تريد البدء فيه قابلاً للتطبيق وتحويل مسودة المشروع إلى عمل نهائي للنشاط. التحقق من جدوى المشروع يعني التأكد من جدوى المشروع وفقًا للإصدارات المختلفة. تعتبر دراسة جدوى…

      أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الدوحة بات من أكثر المتطلبات التي يحتاج إليها المستثمرين الراغبين في ضخ أموالهم داخل سوق الدوحة، أو أي مدينة داخل حدود قطربشكل عام، وذلك لما لدراسة الجدوى لأي مشروع من أهمية قصوى للغاية في سبيل تحقيق النجاح المنتظر.  وذلك لأن للتخطيط، والدراسة قبل تنفيذ أي عمل بشكل عام من…

      ما هى الفرص الإستثمارية : هي عبارة عن رأس المال المستخدم في إنتاج أو توفير الخدمات أو السلع وقد يكون استثمارا ثابتاً كالأسهم الممتازة والسندات أو استثمارا متغيراً مثل ملكية الممتلكات ويعرف الاستثمار بأنه الأصول التي يشتريها الأفراد والمنشآت من أجل الحصول على دخل في الوقت الحالي أو المستقبلي حيث يهدف الاستثمار الي توفير الحماية…

      نظرًا لأن ربحية الأعمال تتغير بالتناسب المباشر مع تلبية المتطلبات المتغيرة للعملاء، ومن ثم أصبحت مكتب دراسات جدوى في الدمام ضرورية لإعداد وضع خطة تسويق وتحديد استراتيجيات التسعير هي قضايا ضرورية من أجل ضمان استدامة الأعمال. تعتمد خطة التسويق على إدخال منتج أو خدمة جديدة إلى السوق والنموذج الذي يمكن أن يتخذه في السوق. لذلك،…

      في كثير من الأحيان من المهم تحليل إمكانيات المشروع من وجهات نظر مختلفة سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، وهذا يتم بناءً على دراسة الجدوى التي يقوم بها أفضل مكتب دراسة جدوى جدة ” مدى”. وتلعب دراسة الجدوى دورًا أساسيًا في عملية تصميم المشروع وبما أن دراسة الجدوى تتضمن سلسلة طويلة من الأنشطة ذات طبيعة…