Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعتبر دراسة الجدوى عاملاً أساسيًا من العوامل التي تساعد في نجاح اي مشروع من المشروعات الاستثمارية مهما كان حجمها سواء كانت كبيرة أو صغيرة فهذه من الحقائق المُسلم بها

    وعلى الرغم من ذلك يُساء فهم دراسة الجدوى والمقصد منها ويعتبرها مضيعة للوقت والمال وأننه ليس هناك داعِ لإجرائها.

    بل وينظرون إلى شركات دراسة جدوى في السعودية على أنها بلا جدوى ولا دور لها في ارتقاء مشروعك الجديد. وحجتهم في ذلك أن هناك العديد من المشاريع الاستثمارية الناجحة بدون إعداد دراسة الجدوى وفي الحقيقة أن ذلك ليس بقاعدة وربما من قبيل الصدفة لا أكثر من ذلك ولا أقل.

    وفي الغالب يعاني أصحاب هذه المشروعات من عقبات وصعوبات أثناء سير المشروع وفي الغالب لا يقدرون على مواجهتها ولا يكون لديه بدائل للعمل تمكنه من تخطيها.

    فدراسة الجدوى هي المنظم الفعلي للمشروعات وهي أكثر وسيلة آمنة تضمن لك تحقيق نجاح مشروعك. وبناء على الدور الذي تلعبه دراسة جدوى المشروعات وتحديد مصير المشروع في بدايته فإنها من أكثر الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة تفصيلية ويُفضل شرحها للمستثمرين ورواد الأعمال، وفي هذه المقالة سنتناول بالتفصيل كافة الأمور التي تتعلق بدراسة الجدوى وأنواعها والدور الذي تلعبه.

    ما هي دراسة الجدوى؟

    تُعرف دراسة الجدوى باسم الملف الشخصي للمشروع أو الجدوى او الاستثمار المسبق أو تقييم ما قبل الاستثمار وجميعها يشير إلى المؤشرات والمعلومات التي تمت معالجتها والتي من خلالها يتم تحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق أم لا. وما هي نقاط القوة التي ينطوي عليها المشروع وما هي نقاط الضعف التي يمكن أن تكون سببًا في فشل المشروع في مرحلة متقدمة.

    يتم القيام بتلك الدراسة من خلال شركات دراسة جدوى في السعودية فهو علم له أسس ومبادئ يجب الاعتماد عليها وليست أمرًا يسير بعشوائية يمكن أن يتم من خلال أي شخص.

    بعد ذلك إذا تقرر أن المشروع غير قابل للتطبيق فإنه ببساطه لا يتم استثمار فلسًا واحدًا فيه وببساطة لا يتم تنفيذه، وإذا أسفرت الدراسة أن المشروع قابلاً للتطبيق فإنه ينتقل إلى المراحل التالية من التنفيذ والبدء فيه.

    وكما ذكرنا يجب إعداد دراسة الجدوى لـ مشروعك الجديد من قبل فرق متخصصة ومتعددة التخصصات اعتمادًا على حجم المشروع وبالتالي مستوى تعقيده وطبيعته. فباختصار دراسة الجدوى هي تحليل الغرض منه معرفة الاحتمال الموجود للقدرة على تنفيذ المشروع بنجاح.

    لذلك، فإنه يوفر معلومات حول ما إذا كان يمكن تنفيذه أم لا. وبالتالي، إذا كانت قابلة للحياة، فهذا يعني أن لديها فرصة جيدة للنجاح. على العكس من ذلك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا يعني أن الفشل ينطوي على احتمال كبير. 

    الحقيقة هي أن هذا الجهد المبذول من لـ بناء شركات دراسة جدوى في السعوديةبقوة وفق دراسة لا تشوبها شائبة يستغرق وقتًا ويكلف أموالًا، ولكنه ضروري إذا كنت تأخذ في الاعتبار أنه يتجنب استثمار المزيد من الوقت والجهد في مبادرة ذات فرصة ضئيلة للنجاح.

    تعد دراسة الجدوى أهم خطوة قبل تحويل فكرة العمل إلى واقع واستثمار مبلغ كبير من المال. تعد دراسة الجدوى مفيدة أيضًا لتقييم التمديد أو التوسع المحتمل لنشاط تجاري قائم.

    بشكل عام، تسعى دراسات الجدوى للإجابة على سؤال ما إذا كان من المرغوب فيه إنشاء أو توسيع شركة بناءً على الأداء الاقتصادي الذي يمكن الحصول عليه منها.

    دائمًا ما يكون إجراء الدراسة عبارة عن جهد جماعي بمشاركة متخصصين تقنيين وماليين، من بين آخرين، ولكن يجب أن يشمل بالضرورة رائد الأعمال أو المؤيد للشركة. 

    إذن فالغرض الأساسي من دراسة الجدوى هو إثبات جدوى الأعمال التجارية للمستثمرين والمالكين والمؤسسات المالية وتقدير العائد المحتمل أو المكاسب الاقتصادية لمشروع تجاري.

    اطلع على: عظم أرباحك مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن” مدى”

    هل هناك علاقة بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟ تعرف عليها من أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة

    ستكون المعلومات التي تم جمعها من خلال دراسة الجدوى أساسية لتطوير خطة عمل الشركة. فالحقيقة هي أن خطة العمل تتغذى من دراسة الجدوى.

    من خلال إعداد دراسة الجدوى، في الأساس، ستكون قد جمعت الغالبية العظمى من المعلومات اللازمة لتقديم خطة عملك إلى المؤسسة المالية. من الصحيح أيضًا أنه في حالة المشاريع الصغيرة، تعمل خطة العمل كتحليل لجدوى الأعمال التجارية.

    أهداف دراسة الجدوى

    عندما نوصي بضرورة إعداد دراسة الجدوى من شركات دراسة جدوى في السعودية فإن ذلك لتحقيق الأهداف التي تنطوي عليها دراسة الجدوى ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

    1. معرفة ما إذا كان المنتج الذي سينتجه المشروع له رواج أم لا.
    2. تحديد ما إذا كان السوق المحدد يتمتع بقدرة شرائية للمنتج أم لا.
    3. معرفة مدى الأرباح والخسائر التي ينطوي عليها المشروع.
    4. المساعدة في وضع خطة إنتاج وتسويق جيدة تستهدف السوق الصحيح.
    5. إلقاء الضوء على نقاط ضعف المشروع ونقاط قوته وكيفية تحقيق أقصى استفادة من كل منهما.
    6. الاستفادة من الفرص المتاحة للتمويل.
    7. الحصول على أقصى الفوائد والمكاسب.
    8. بدء مشروعك الجديد بأقصى قدر من الأمان والحد الأدنى من المخاطر المحتملة.
    9. توفير المعلومات المناسبة والموثوقة لاتخاذ قرارات مستنيرة.
    10. تحقيق المزايا التنافسية.
    11. تحقيق قيمة مضافة لمشروعك يساعد بناء وارتقاء كافة جوانبه.
    12. تحسينات في التخطيط والرقابة واستخدام الموارد.
    13. تقليل الاستثمارات والتكاليف المستقبلية.
    14. التعرف على احتياجات الجمهور المستهدف.
    15. تحديد الأدوات والتقنيات المستخدمة في تنفيذ المشروع.
    16. تحديد مدى توافر الموارد للاستثمار.
    17. تنظيم الموارد المالية والبشرية للتنفيذ المناسب للمشروع.
    18. تتيح لك معرفة حدودك وقدراتك. من ناحية أخرى، سوف نكتشف العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على المشروع بطريقة إيجابية وسلبية وكيف نتصرف وفقًا لذلك.
    19. اقتراح خارطة طريق. مما يساعد العاملين المعنيين على معرفة ما يجب القيام به وإلى أين يذهبون. بهذه الطريقة، سنقوم جميعًا بالتجديف في نفس الاتجاه لتحقيق نفس الهدف.
    20. دراسات الجدوى مهمة لتطوير الأعمال. إنها تسمح للشركة بمواجهة مكان وكيفية عملها.
    21. تدعم هذه الدراسات استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين بأنه خيار جيد للاستثمار في مشروع معين.
    22. فهم شامل لجميع جوانب المشروع أو المفهوم أو الخطة.

    باختصار، تسأل هذه الدراسات: هل هذا المشروع مجدي؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والتكنولوجيا والموارد اللازمة لنجاح المشروع؟ هل سيعطي المشروع العائد على الاستثمار المطلوب والمتوقع؟

    قد تكون هذه المقالة مفيدة لك: حقق نجاح مشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان

    ماذا تُقيّم دراسة الجدوى؟

    يمكن لدراسات الجدوى تحديد التحديات اللوجستية والمالية والمتعلقة بالسوق لمشروع مقترح من خلال تقييم:

    1. كم سيكون التقدير لتمويل المشروع.
    2. متى ستقدم الأعمال المحتملة عائدًا على الاستثمار.
    3. سوق المنتج أو الخدمة المقترحة.
    4. من المرجح أن يكون المستهلكون للمنتج أو الخدمة.
    5. المنافسون المحتملون مع منتج أو خدمة مماثلة.
    6. السعر الذي قد يكون المستهلكون على استعداد لدفعه مقابل المنتج أو الخدمة.
    7. حجم الحصة السوقية التي من المرجح أن يستحوذ عليها المشروع.

    من الذي يجب عليه إجراء دراسة الجدوى هل شركات دراسة جدوى في السعودية أم صاحب المشروع بنفسه؟

    يوصى عمومًا بإجراء الدراسة بواسطة متخصص أو استشاري “مؤهل” من شركات دراسة جدوى في السعودية بدون أي مصلحة مالية أو شخصية في نتائج الدراسة.

    وتعني كلمة “مؤهل” أن المحترف أو الاستشاري لديه خبرة موضوعية كافية حول المشروع المقترح، ولديه تراخيص أكاديمية أو مهنية أو أوراق اعتماد ذات صلة.

    ما المراحل الأساسية التي تقوم بها شركات دراسة جدوى في السعودية لـ بناء دراسة جدوى مشروعك الجديد على أساس قوي؟

    • في مرحلة التنبؤ، من المستحسن إجراء دراسة ميدانية للوضع الأولي. في هذه الحالة، يمكن أن تكون الاستبيانات مثل نماذج Google مفيدة جدًا. عليك أن تعرف ما يعتقده العملاء الحقيقيون والمحتملون. في هذه المرحلة نفسها، يجب تحديد الحدود والمتطلبات والمسائل الأخرى ذات الصلة.
    • تحليل الجدوى. بمجرد أن نعرف إلى أين نريد أن نذهب، علينا أن نبدأ المسار. يجب تقييم الخيارات وتحليل الاحتمالات. في هذه الخطوة الإحصائيات هي الأداة الأكثر قيمة لدينا. يسمح لنا جدول بيانات أو برنامج معين مثل SPSS بتحليل البيانات واتخاذ القرار.
    • اتباع المسار المختار. في هذه المرحلة، يجب أن نضع الضوابط ذات الصلة لضمان أن كل شيء يسير كما ينبغي. يجب دراسة الانحرافات المحتملة وتطبيق خطط الطوارئ المناسبة في كل حالة. الهدف هو تصحيحها في أسرع وقت ممكن لمنعها من الزيادة.

    اطلع على: ادرس مخاطر مشروعك بدقة مع أفضل مكتب دراسة جدوى في عمان

    هل دراسة الجدوى المالية مهمة لـ استثمارك؟

    تعد دراسة الجدوى المالية المعدة من أشهر شركات دراسة جدوى في السعودية أداة مهمة جدًا لصناع القرار في تحليل ما إذا كان سيتم تنفيذ مشروع أو برنامج معين أم لا. نجري دراسة جدوى بناءً على بحث مكثف حول كل من الممارسات الحالية والمشروع المقترح.

    وبالتالي فإن دراسة الجدوى تمكن المنظمة من تقييم ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا بناءً على مراجعة الفوائد المتوقعة والتكاليف المقدرة.

    يعد تقرير الجدوى المالية مهمًا جدًا عند وضع الاستراتيجيات لـ:

    1. الاستثمار في المشاريع الجديدة.
    2. اتخاذ القرارات التي تتطلب استثمارات كبيرة.
    3. التخطيط لتغييرات الأسعار الهامة التي تؤثر على الأرباح والخسائر وتحديد تحليل الحساسية للأرباح والخسائر.
    4. قائمة مختصرة ببدائل التمويل وهياكل التمويل المثلى.
    5. وضع اللمسات الأخيرة على خطط التحول.
    6. قوة المبيعات وقناة التوزيع الربحية وتحليل الإنتاجية للتوسع.
    7. تقييم العائد على الاستثمار (ROI) لبرامج التسويق.

    العلاقة بين الجدوى الاقتصادية والجدوى المالية

    عندما نتحدث عن الجدوى الاقتصادية لمشروع ما، فإننا نتحدث بشكل أساسي عن الجدوى المالية للمشروع. بمعنى آخر، هذا هو جزء من دراسة الجدوى التي تركز على تحليل تكاليف وفوائد الخطة المقترحة. وتعتبر أهمية الجدوى الاقتصادية للمشروع أمرًا أساسيًا عند بناء مصداقيته، حيث أن هذا التقييم هو ما يوفر ضمانات بشأن الفوائد الاقتصادية التي من المتوقع تحقيقها في المستقبل.

    اقرأ أيضًا: دليلك لدراسة الجدوى المالية من أفضل شركة دراسة جدوى في قطر “مدى”

    إجراء دراسة الجدوى الفنية: أشياء يجب معرفتها قبل التعاقد مع شركات دراسة جدوى في السعودية

     تقيس الجدوى الفنية للمشروع مستوى الموارد التقنية التي تمتلكها المنظمة تحت تصرفها. يركز التقييم المذكور على تحديد ما إذا كانت الموارد المتاحة قد تم تعديلها وفقًا لاحتياجات المشروع وما إذا كان رأس المال البشري لديه المهارات الفنية لتنفيذ المشروع.

    حيث يبدأ المشروع الناجح عادةً بخطة توفر جميع المعلومات الضرورية لتقليل العقبات غير المتوقعة أثناء الإنتاج. تعد هذه الخطة ضرورية للتنفيذ الناجح لمشروع واسع النطاق وتوفر نظرة ثاقبة لما سيكون ضروريًا للحصول على إطلاق ناجح وتحقيق أهداف المشروع. يساعدك الجانب التقني لدراسة الجدوى على تحديد فعالية مشروعك المقترح من خلال فحص تفاصيل العملية المقصودة.

    بما في ذلك المواد والعمالة واللوجستيات والتكنولوجيا المتعلقة بإنتاج وتسليم وتتبع المنتجات أو الخدمات التي تنوي تطويرها.  يمكن أن توفر دراسة الجدوى الفنية السياق المناسب للجوانب المختلفة لمشروعك وتكون بمثابة أداة تخطيط رائعة من خلال توفير عرض عام لكيفية تطور مشروعك أثناء تطويره واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتتبع تقدم مشروعك من المفهوم من الواقع.  وبعبارات أكثر واقعية، تبحث الجدوى الفنية للمشروع بالتفصيل في الأجهزة والبرامج ومتطلبات التكنولوجيا المختلفة المطلوبة لإكمال مشروع معين.

    ماذا عن دراسة جدوى السوق؟ وهل من اللازم إعدادها من مكتب دراسة جدوى معتمدة في جدة؟

     دراسة جدوى السوق هي المسؤولة عن تحليل العوامل المختلفة المتعلقة بالسوق لتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة سيكونان ناجحين أم لا. فقبل طرح منتج للبيع أو تقديم خدمة للمستهلكين، من المهم إجراء دراسة جدوى تسويقية، حيث تساعدك على معرفة ما إذا كانت فكرتك ستنجح وستلبي احتياجات نوع العملاء الذي تستهدفه أو إذا كنت بحاجة إلى إجراء تعديلات معينة. دراسات جدوى السوق هي تلك التي تساعد في تحديد المنافسة في السوق والأسواق المحتملة وتحليل السوق لتقييم فكرة العمل. والهدف من دراسة الجدوى هو تحديد جدوى ونجاح عمل جديد. يمكن أن تكون الشركة منتجًا أو خدمة أو فكرة عمل أو مبنى أو أي مفهوم آخر تريد إطلاقه.

    ولكن، ما هي أفضل طريقة للقيام بذلك من استخدام البيانات الموثوقة لاتخاذ قرارات تستند إلى الأدلة والحقائق؟

    يجمع معظم الأشخاص دراسات الجدوى والسوق معًا، لكنهما كيانان مختلفان وغالبًا ما يحدثان في أوقات مختلفة في عملية التطوير. وبشكل عام، يبحث تحليل السوق عن تقاطع العرض والطلب الذي سيخلق سوقًا لمنتج بسعر معين، ويتحقق تحليل الجدوى مما إذا كان منتج معين سيلبي أهدافًا مالية أو اجتماعية معينة في السوق.  وفي الحقيقة إن إعداد دراسة جدوى السوق ودراسة الجدوى بشكل عام يجب أن تتم على أيدي خبراء معتمدين ومتمرسين في شركات دراسة جدوى في السعودية.

    ما الفوائد التي تنطوي عليها دراسة جدوى السوق؟

    تشمل الفوائد الرئيسية لدراسة جدو السوق المعدة من شركات دراسة جدوى في السعودية فيما يلي:

    • التأكد من وجود السوق المناسب لمنتجاتك وخدماتك التي يقدمها مشروعك الجديد.
    • تحديد مدى احتياجك لموارد الاستثمار.
    • تنظيم الموارد المالية والبشرية للتنفيذ المناسب للمشروع.

    اقرأ أيضًا: مسح السوق، كيف يتم؟ تعرف على الطريق مع “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في قطر

    الجدوى القانونية: هل هي أساسية أثناء إعداد دراسة الجدوى؟

    التقييم القانوني لـ مشروعك الجديد يحقق فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية، فلنفترض أن إحدى المؤسسات تريد إنشاء مبنى إداري جديد في موقع محدد فقد تكشف دراسة الجدوى المعدة من شركات دراسة جدوى في السعودية أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال.

    دراسة الجدوى التشغيلية، والاجتماعية، والبيئية هل تحتاج كافة المشروعات إلى إعدادها؟

    يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان وإلى أي مدى يمكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع كما تدرس دراسة الجدوى التشغيلية أيضًا كيف تفي خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات لتطوير النظام. يتم تناول تأثير المشروع المقترح على النظام الاجتماعي في بيئة المشروع في الجدوى الاجتماعية قد يحدث أن تكون فئة معينة من الموظفين قصيرة أو غير متوفرة نتيجة للهيكل الاجتماعي المحيط، يجب تقييم التأثير على الوضع الاجتماعي للمشاركين من خلال المشروع من أجل ضمان التوافق.

    أما فيما يتعلق بالجانب البيئي فإنه مهم للغاية في إنجاح أو فشل أي مشروع محتمل، في المراحل الأولى من المشروع، ينبغي النظر في هذا الجانب كما يجب معالجة جميع المخاوف البيئية المثارة أو المتوقعة في الجدوى البيئية بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات المناسبة لتغطية القضايا ذات الصلة كما يجب تضمين قدرة المشروع على الحصول في الوقت المناسب على التصاريح والتراخيص والموافقات المطلوبة بتكلفة معقولة في هذا المجال.

    خطوات في إجراء دراسة جدوى، وكيفية إجراء دراسات الجدوى في شركات دراسة جدوى في السعودية والكويت

    • الهدف الرئيسي من دراسة الجدوى هو تحديد ما إذا كان من المحتمل أن تؤدي خطة عمل معينة إلى النتيجة المتوقعة – أي ما إذا كانت ستنجح أم لا، وما إذا كانت تستحق العمل اقتصاديًا أم لا. على الرغم من أن الهدف الأساسي للدراسة مخصص لإظهار نتائج إجراءات محددة، إلا أنه يجب أن يبدأ بتقييم العملية بأكملها. من شأن دراسة الجدوى الجيدة مراجعة نقاط القوة والضعف في الشركة، ومكانتها في السوق، ووضعها المالي. وسيشمل أيضًا معلومات عن المنافسين الرئيسيين للشركة والعملاء الأساسيين وأي اتجاهات صناعية ذات صلة. يوفر هذا النوع من النظرة العامة لأصحاب الأعمال الصغيرة والمديرين رؤية موضوعية للوضع الحالي للشركة والفرص المتاحة. من خلال توفير معلومات عن احتياجات المستهلك وأفضل السبل لتلبيتها، يمكن أن تؤدي دراسة الجدوى أيضًا إلى أفكار جديدة للتغييرات الاستراتيجية.
    • يجب أن يركز الجزء الثاني من دراسة الجدوى الجيدة على خطة العمل المقترحة وتقديم تقدير مفصل لتكاليفها وفوائدها. في بعض الحالات، قد تقود دراسة الجدوى الإدارة إلى تحديد أن الشركة يمكن أن تحقق نفس الفوائد من خلال وسائل أسهل أو أرخص. على سبيل المثال، قد يكون من الممكن تحسين نظام حفظ الملفات اليدوي بدلاً من شراء قاعدة بيانات محوسبة جديدة باهظة الثمن. إذا تم تحديد المشروع المقترح على أنه ممكن ومرغوب فيه على حد سواء، فإن المعلومات المقدمة في دراسة الجدوى يمكن أن تكون ذات قيمة في التنفيذ. يمكن استخدامه لتطوير خطة استراتيجية للمشروع، وترجمة الأفكار العامة إلى أهداف قابلة للقياس. يمكن بعد ذلك تقسيم الأهداف بشكل أكبر لإنشاء سلسلة من الخطوات الملموسة وتحديد كيفية تنفيذ الخطوات طوال العملية وهذا ما تقوم به شركات دراسة جدوى في السعودية.
    • في بعض الحالات، قد ترغب الشركة في تعيين استشاري مؤهل لإجراء دراسة جدوى. لتكون قادرًا على تقديم تحليل هادف للبيانات، يجب أن يكون لدى الاستشاري المختار خبرة في الصناعة. من المهم أيضًا للشركات الصغيرة تعيين شخص داخلي للمساعدة في جمع المعلومات لدراسة الجدوى. يجب أن يتأكد صاحب العمل الصغير من أن أولئك الذين يجرون الدراسة لديهم حق الوصول الكامل إلى الشركة والمعلومات المحددة التي يحتاجون إليها.

    اقرأ ايضًا: أبهر المنافسين بـ 10خطوات من مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة

    أما الآن، دعنا نناقش بعض الخطوات التي تتخذها مكاتب دراسة الجدوى في الرياض من أجل إجراء دراسة الجدوى

    • للبدء، نقوم بدراسة أولية لدراسة الجدوى لتحديد ما يتم تضمينه وما نقوم بفحصه ومحاولة إيجاده هو أمر واقعي.
    • بعد ذلك، نقوم بإنشاء بيان الدخل المتوقع. نحن بحاجة إلى فهم مصادر الإيرادات؛ كيف سنستفيد من هذا؟ من أين يأتي الدخل؟ بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نقوم بدراسة السوق.
    • نحتاج إلى معرفة ما إذا كان هذا طلبًا على منتجنا. ما مقدار الطلب على هذا؟ هل يوجد سوق لهذا المنتج أو الخدمة؟
    • خطط لهيكل شركتك وعملياتها، وهذه هي الخطوة الرابعة. على وجه التحديد، ما نوع المنظمة التي نحتاجها، وما الموارد التي لدينا؟ هل لدينا أي احتياجات خاصة للموظفين؟
    • نخطط أيضًا لإنشاء ميزانية عمومية في اليوم الأول. ما هي الإيرادات والمصروفات، وكيف يمكننا أن نكون واثقين من أننا سنكون قادرين على تحديد ما إذا كنا سنحقق عائد الاستثمار لدينا؟
    • نتيجة لذلك، نخطط لاستعراض جميع بياناتنا وفحصها قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن المضي قدمًا أم لا. بمعنى آخر، هل سنواصل متابعة هذا المشروع أو رفضه.

    ما هي أفضل شركات دراسة جدوى في السعودية يمكن الاعتماد عليها في ارتقاء استثمارك لـ مشروعك الجديد؟

    تضم المملكة العربية السعودية العديد من الشركات المتخصصة في إعداد دراسات الجدوى، ومكاتب الاستشارات الاقتصادية هذا ما يجعل من الصعب الاختيار من بينهم لكثرتهم ويجعل أصحاب الأعمال في حيرة من أمرهم على أي أساس يختارون هذه الشركة أو تلك، وما مدى الموثوقية، وما صدى الأعمال التي يمكن أن تقدمها لهم. نحن هنا لنحسم الجدل ونرشدك لاختيار أفضل شركة دراسة جدوى في الرياض ونزيح عن كاهليك عناء البحث والاختيار والتشتت.

    على مدار سبعة أعوام كانت شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” منارًا مرشدًا لتحليلات الجدوى والدراسات الاقتصادية لكافة أنواع المشاريع سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو مشاريع ضخمة وتوسعية. تضم الشركة نخبة من الخبراء الاستشاريين الاقتصاديين الذين يتمتعون بسنوات من الخبرة والمهارة في إعداد دراسات الجدوى بدقة وموثوقية متناهية ولا تشوبها شائبة وذلك بفضل الفريق الهائل الذي تضمه الشركة والذين يعملون بكفاءة وحماس للنهوض والارتقاء وبناء مشروعك على أساس قوي مما يساعدك في تحقيق أعلى عائد ربحي والقدرة على المنافسة والبقاء. فـ شركة “مدى” واحدة من أكبر الشركات بل هي أهم شرمة من شركات دراسة جدوى في السعودية تحظى بقبول وثقة لدى العديد من رواد الأعمال، ليس في السعودية فقط بل في الكويت أيضًا، وعمان، والإمارات، وتونس، وكافة البلدان العربية.

    اطلع على: 6 نصائح من” مدى” لاختيار أفكار مشاريع ناجحة

    لماذا “مدى” هي أفضل مكاتب دراسة جدوى معتمدة في الرياض؟

    هناك العديد من المميزات التي تجعلك تختار شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” من بين مئات الشركات والمكاتب الأخرى في نفس المحيط وهو ما يؤهلها ويجعلها واحدة من أشهر شركات دراسة جدوى في السعودية، ومن بين هذه المميزات ما يلي:

    1. تقدم شركتنا أفضل سعر متعارف عليه في إعداد دراسات الجدوى في السعودية والوطن العربي بأكمله، كما أن الفريق يقدم العديد من الملاحظات وتقديم الاستشارات في العديد من الأحيان دون طلب أي تكاليف إضافية.
    2. نظرًا لأن الشركة تضم نخبة هائلة تتمتع بسنوات من الخبرة والممارسة والتدريب فإن دراسات الجدوى التي تخرج من مكتب “مدى” لا تشوبها شائبة وجميعها بلا أي أخطاء، وتكون شاملة وتفصيلية لكل جانب من جوانب المشروع.
    3. تتمتع شركتنا بخدمة عملاء دائمة ومتصلة على مدار الساعة ومتاحة طوال أيام الأسبوع للرد على كافة الأسئلة والاستشارات التي قد تحتاج إليها، فهدفنا دائمًا هو راحة العميل وتلبية الطلبات وتقديم المساعدة على أكمل وجه.
    4. مهمتنا لا تنتهي بمجرد تسليمك الدراسة، ففريق الاستشاريين ومعدي دراسات الجدوى سيقومون بالمتابعة والاتصال الدائم معك بعد التسليم وتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

    اقرأ أيضًا: 5 أسباب لنجاح شركتك الناشئة مع أفضل مكتب دراسة جدوى في البحرين

    ما الخدمات التي تقدمها شركة “مدى” أشهر شركات دراسة جدوى في السعودية؟

    الخدمات التي يقدمها مكتبنا لا حصر لها، ولعل هذا ما جعلنا نحظى بلقب أفضل مكاتب دراسات الجدوى في جدة، ومن بين هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

    1. إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.
    2. خطط الأعمال.
    3. إعداد البحوث التسويقية.
    4. تقييم البدائل والفرص الاستثمارية.
    5. دراسة وتحليل المنافسين.
    6. خدمة خطوط الانتاج.
    7. إعداد دراسات المشروعات المتعثرة.
    8. إعداد الدراسات التمويلية والتنفيذية.
    9. الاستشارات المالية والفنية.
    10. خدمات الاندماج والاستحواذ.
    11. إعداد جدوى المشاريع الضخمة والتوسعية.
    12. دراسة جوانب السوق وتحديد الفئة المستهدفة.
    13. تحليل ومراجعة قطاعات السوق.
    14. ترجمة دراسات الجدوى.
    15. تحليل ودراسة المخاطر.
    16. إعداد الاستراتيجيات وخطط النمو.
    17. مراجعة عقود الشركات.
    18. إعداد الدراسات التنظيمية والإدارية.
    19. فحص ومراجعة الملفات الضريبية.
    20. تحليل الاستثمارات والعوائد.
    21. إعداد الميزانيات والمراكز المالية للشركات.
    22. المساعدة في حل المشاكل والصعوبات.
    23. تقديم الاستشارات المحاسبية.
    24. إعادة تأهيل وهيكلة الشركات.

    في النهاية.

    تضفي الدراسة المعدة من شركات دراسة جدوى في السعودية الطابع الرسمي على فكرة العمل المقترحة وتوثقها وتعيد التحقق من صحتها، مما يقلل من المخاطر المرتبطة باتخاذ قرار الاستثمار. يجب توضيح أن دراسة الجدوى، مع ذلك، ليست ضمانًا للنجاح. يجب إجراء الدراسة بموضوعية لتحقيق الغرض منها. الحقيقة هي أنه على المدى الطويل، ستكون دراسة الجدوى أكثر أهمية لرائد الأعمال منها للمؤسسة المالية. ويرجع ذلك إلى أنه من الناحية العملية، عادة ما يتم تمويل مشروع جيد الرسملة مع ضمانات جيدة من قبل البنك، حتى لو لم يتم توثيق جدواها بشكل كافٍ.

    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

    توقف عن البحث! فبين يديك الآن واحدة من أفضل شركات دراسة جدوى في السعودية

    إذا كان بحثك قد طال للوصول إلى شركة من أفضل شركات دراسة الجدوى الرياض أو السعودية بشكل عام فإنك أكثر من غيرك حظًا أنك هنا الآن، بين يديك واحدة من أشهر شركات دراسة جدوى في السعودية بأكملها والوطن العربي، فهي الشركة الأولى في إعداد دراسات الجدوى وتقديم خدمات الاستشارات الاقتصادية بلا منافس. للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة فطريقة طلب الخدمة بسيطة جدًا وسلسة كل ما عليك هو التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01025401017) أو من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على info@mada-consulting.com أو من خلال المراسلة الحية على موقعنا. ففريق خدمة العملاء لدينا متصل على مدار الساعة وجاهز للرد على كافة الاستشارات وتلبية متطلبات العملاء.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تعدّ مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان جزءًا هامًا من عملية التخطيط والاستثمار في العديد من المشاريع المختلفة، فمن خلال دراسة الجدوى الاقتصادية يتم تحليل المشروع من جميع الجوانب الاقتصادية والتجارية والفنية والقانونية والبيئية والاجتماعية، وتحديد مدى جدوى هذا المشروع من الناحية المالية والاقتصادية. وتقدم مكاتب دراسات الجدوى العديد من الخدمات والاستشارات المهنية للمستثمرين والشركات…

      يبدأ كل مشروع مٌدار بشكل جيد بدراسة جيدة معدة من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة لتحليل وتفصيل الاحتياجات، فهل تعلم أن العديد من المشاريع تفشل بسبب الأخطاء التي ارتكبت في البداية؟ وأنه إذا كان المستثمر قد لاحظ هذه الأخطاء لما فشل وقد حقق عوائد ممتازة. فهناك قاعدة عامة متعارف عليها إذا نجحت دراسة الجدوى بالطبع…

      يقدم مكتب دراسة جدوى في نجران مراحل البحث الفني، والخطوات التي يجب اتخاذها لإجراء دراسة الجدوى لذلك تابع معنا المقال حتى تتعرف على المراحل اللازمة مع أفضل مكاتب إعداد دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية.  مراحل مكتب دراسة جدوى في نجران تحليل أولي يمكن أن تستغرق دراسات الجدوى وقتًا طويلاً ومكلفة لذلك تقوم مدى من إجراء تحليل…

      إذا أردت إضفاء الطابع الرسمي على تحليل العوامل البيئية الكلية للمشروع وتحليل سياقه بدقة محددة فلابد أن تتعامل مع أفضل شركة دراسات جدوى بالامارات ، حيث تصف الحالة المرغوبة من قبل المنظمة القائمة بتنفيذ المشروع الحالة التي يجب أن تُسنتج إذا تم تلبية الحاجة في نهاية المشروع، لذلك يجب أن تكون نتائجه قابلة للقياس، ويمكن…

      تقوم دراسة جدوى المشروع الذي سيتم إعدادها قبل البدء الفعلي في تنفيذ المشروع الاستثماري المقترح الخاص بك على توضيح الكثير والكثير من التفاصيل. والأمور ذات الصلة بالفكرة المطروحة. وذلك لأنها تعمل على دراسة كافة الجوانب ذات الصلة بالمشروع، سواء أكانت تلك القضايا تتعلق بالسوق المستهدف، أو حتى تتعلق بالوضع الاقتصادي، والسياسي السائد في البلاد وغير…

      في عالم الأعمال الديناميكي والمتطور في إمارة الشارقة، حيث يزداد الاهتمام ب المشاريع الاستثمارية والتجارية، يظهر الدور المحوري ل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة. هذا النوع من المكاتب يتسم بالمصداقية والكفاءة، ويعد ركيزة أساسية لنجاح المشاريع واستدامتها. تعتبر دراسة الجدوى أحد الخطوات الأساسية التي يجب أن يقوم بها كل مستثمر أو راغب في تأسيس…

      تعد كتابة دراسة جدوى مشروع تقييمًا فعليًا للمخطط أو المشروع المقترح، وهي طريقة جديدة لتنفيذ المشروع، تمنحك معرفة جدوى الأعمال الصغيرة صورة واضحة عن أموالك ونقاط القوة في العمل، بناءً على المعلومات التي يمكنك الحصول عليها. من أجل كتابة دراسة جدوى مشروع بخطوات مبسطة، تابع مقالنا لتتعرف على أهم خطوات إجراء الدراسة بكل سهولة. متى…

      قبل البدء في تطوير منتج ما وكل الاستثمارات في المجالات المختلفة التي تنطوي عليها، يجب على الشركة تحليل ما إذا كانت الفكرة التي لديهم ستقبل بالفعل من قبل مجموعة الجمهور المستهدف. لهذا، من الضروري إجراء ما يسمى دراسة السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن “مدى”. وهو يتألف من سؤال أولئك الذين سيكونون مستهلكينا…

      عند التعامل مع مكتب دراسة جدوى في الكويت لإعداد خطة عمل مشروعك من المهم أن تتأكد من أنه نجح في نقل كتاباته بوضوح لخدماتك أو منتجاتك والتفاصيل المتعلقة بكيفية إدارة العمل. ولأنه من المهم للغاية إعداد خطط عمل تزيد من قوة العمل ومكان الشركة ومتابعة السوق من جميع جوانبه. وتحديد مكانه الموقع المستقبلي المحتمل. ما…

      الاستعانة بـ مكتب دراسات جدوى في دبي ، يمكن الأفراد الراغبين في الاستثمار في مشروع معين، من تجنب التعرض للكثير من الخسائر المالية والمعنوية، في حال اتخاذ قرارمتسرع غير معتمد على معطيات وبراهين، وإدلة تؤكد نجاح الفكرة المقترحة، وبالتالي ضمان نجاح المشروع الاستثماري. أفضل مكتب دراسات جدوى في دبي : مدى أهم مكتب دراسات جدوى…