تحقق من مدى جدوى مشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان

تحقق من مدى جدوى مشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان

تحقق من مدى جدوى مشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان

شارك المقالة على :

دائمًا ما يكون الاستثمار في فكرة عمل لديها فرصة للفشل كابوسًا. ولكن كيف يقوم المستثمرون أو رواد الأعمال في هذا الصدد بحساب هذا الاحتمال؟ – من خلال دراسة الجدوى التجارية يقومون بإجراء جميع أشكال التحليل – سواء كان ذلك بحثًا في السوق للتحقق من الطلب الذي يلبي منتجهم أو خدمتهم، أو دراسة مالية تحدد التوازن بين التكلفة والعائد دراسة الجدوى هو مصطلح شامل لهذه الخطوات الحاسمة لتحليل فكرة بدء التشغيل أو مشروع تجاري جديد. وهناك العديد من المكاتب التي تقدم هذه الخدمة ومكتب “مدى” من بينها والذي يٌعد أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان . وفي هذه المقالة سنناقش بعض الأمور التي تتعلق بدراسة الجدوى المالية نظرًا لكونها هي أكثر العناصر المتحكمة في المشروع.

لماذا دراسة الجدوى المالية مهمة؟

إنها تحدد كيفية عمل اقتراح فكة معينة على أساس طويل الأجل وكذلك تحمل التكاليف والمخاطر المالية التي قد تأتي، كما أنها تفيد في التعرف على التدفق النقدي المحتمل، وأهم هدف هو أنها تساعد المخططين على التركيز على المشروع وتضييق نطاق الاحتمالات.

ما هو الهدف الرئيسي من دراسة الجدوى المالية؟

أهداف دراسة الجدوى بشكل عام نراها تتركز في فهم شامل لجميع جوانب المشروع أو الفكرة التي تريد أن تنفذها على أرض الواقع. والتعرف على أي مشاكل محتملة قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع لتحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق أم لا من خلال النظر في جميع العوامل المهمة وليتأكد صاحب المشروع أو الجهة التي ستموله بأن المشروع حقًا يستحق الاستثمار فيه. تمثل دراسة الجدوى، في أبسط أشكالها، تعريفًا لمشكلة أو فرصة ليتم دراستها، وتحليلاً لطريقة التشغيل الحالية، وتعريفًا للمتطلبات، وتقييمًا للبدائل، ومسار عمل متفق عليه.

على سبيل المثال:

 التجربة على الفئران لتطوير دواء جديد هي إجراء لتحليل الجدوى، والتحقق من التكوين والميزات قبل شراء كمبيوتر محمول يشبه اختبارات الجدوى.

ما هي العناصر الأربعة لتحليل الجدوى المالية؟

فهم العناصر الأربعة الرئيسية لتحليل الجدوى المالية

  1. عملاء.
  2. العرض- وصف المنتج أو الخدمة.
  3. الكفاءات الأساسية للتمييز عن المنافسين.
  4. فريق الإدارة.

تتضمن الجدوى المالية لمشروع إنمائي تقدير عناصر ميزانية المشروع، والتشغيل المبدئي، والتدفقات النقدية، والدين، وبدائل تمويل رأس المال؛ وتقييم عائد المشروع إلى المستثمر (المستثمرين). وتشمل العناصر التي تحتاج إلى تقديرها أثناء دراسة الجدوى المالية من ثلاثة أجزاء: تحديد تكاليف بدء التشغيل. إعداد خطة الربح وعمل توقعات التدفق النقدي. تقدير العائد على رأس المال المستثمر.

ما هي العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند عمل دراسة الجدوى

  1. محاذاة الأعمال.
  2. تقييم التكنولوجيا والأنظمة.
  3. الجدوى الاقتصادية.
  4. اعتبارات تشغيلية.
  5. التداعيات القانونية.
  6. مخاوف بشأن الجدول والموارد.
  7. ديناميات السوق.
  8. اهتمامات الشركة الثقافية والسياسية.

ما هي الأسباب التي تجعلنا نقوم بدراسة الجدوى؟

خمسة أسباب لماذا تحتاج إلى القيام بدراسة الجدوى

  • تظهر دراسات الجدوى جدوى رؤيتك.
  • تساعد دراسات الجدوى في تحديد أهدافك وغاياتك.
  • تساعدك دراسات الجدوى على تطوير خطة.
  • تساعد دراسات الجدوى في تنفيذ تلك الخطة.
  • ستمنحك دراسات الجدوى هوية.
  • يساعد في الاستراتيجيات. نظرًا لأن احتياجات التمويل معروفة، يمكن أن يساعد ذلك في وضع استراتيجية للحركات التالية أو ميزة المحرك الأول للمناطق الجديدة.
  • توفر دراسات الجدوى معلومات وإحصائيات لفريق الإدارة.
دراسات جدوى معتمدة

في النهاية.

تعد دراسة الجدوى أمر مهم وأساسي لأي عمل تجاري في طور النشأة والتكوين، وكذلك في حالة تطوير العمل وتنميته حتى تصبح على نور وتسير وفقًا لخطوات مضيئة. يمكن لـ أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان أن يساعدك في عمل دراسة جدوى شاملة لمشروعك من خبراء في الصناعة، يمكنك التواصل معنا على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي