Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد . فإنهم يجرون أولاً دراسة جدوى لتحديد مدى قابليته للتطبيق، ولأن “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض فيمكنك طلب دراسة جدوى كاملة من شأنها فحص السوق وتحليل القضايا الفنية والإنتاجية.

    العوامل الاقتصادية في عداد التحليل المالي

    يقوم مديرون أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض بإعداد دراسات الجدوى لتحديد الجوانب الإيجابية والسلبية قبل استثمار الوقت والمال . والغرض من دراسة الجدوى المالية هو التركيز على الجوانب المالية للدراسة . وهذا من خلال تقييم الجدوى الاقتصادية لمشروع مقترح من خلال تقييم تكاليف بدء التشغيل ونفقات التشغيل والتدفقات النقدية والتنبؤ بالأداء المستقبلي.

    كيف يمكن أن بساعدكم مكتب مدى لدراسات الجدوى؟

    تحدد نتائج دراسة الجدوى المالية ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا من الناحية المالية وتوقع معدل العائد على رأس المال المستثمر، وبناءً على دراسة الجدوى المالية المكونة من ثلاثة أجزاء يتم تحليل ما يلي:

    • تحديد تكاليف بدء التشغيل.
    • إعداد خطة الربح وعمل توقعات التدفق النقدي.
    • تقدير العائد على رأس المال المستثمر.

    تحديد تكاليف بدء التشغيل

    تتمثل الخطوة الأولى في إعداد تحليل الجدوى المالية في تحديد التكاليف اللازمة لبدء المشروع، تكاليف بدء التشغيل النموذجية هي كما يلي:

    • مشتريات الأراضي والمباني.
    • اقتناء المعدات.
    • التراخيص والتصاريح.
    • الودائع المطلوبة لاستئجار المساحات المكتبية.
    • المشتريات الأولية للمواد.
    • الرسوم القانونية والمحاسبية للتأسيس.
    • أثاث ولوازم المكاتب.
    • بحوث التسويق.
    • أجور الموظفين.
    • دعاية.
    • أقساط التأمين.
    • خدمات.

    العديد من هذه التكاليف عبارة عن نفقات لمرة واحدة، ولكنها ستحتاج إلى تمويل مقدمًا قبل أن يبدأ العمل التجاري.

    إعداد توقعات الربح والتدفقات النقدية

    التحضير للمبيعات المتوقعة والمصروفات والتدفقات النقدية هو التحليل الذي يحدد ما إذا كان المشروع المقترح سيكون قابلاً للتطبيق من الناحية المالية . وتتضمن هذه التوقعات المبيعات المتوقعة وتكاليف الإنتاج أو الخدمات ونفقات التشغيل مقسمة إلى فئات ثابتة ومتغيرة.

    مشتملات التدفق النقدي في أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض

    تشمل توقعات التدفق النقدي مقدار الأموال اللازمة لبدء التشغيل وتحدد مصدر هذه الأموال، يتم تحديد مبلغ رأس المال السهمي جنبًا إلى جنب مع مبلغ ومصدر جميع الأموال وعقود الإيجار المقترضة.

    التدفقات النقدية السلبية

    إذا كان المشروع سيشهد تدفقات نقدية سلبية خلال الأشهر الأولى، فيجب حساب هذا المبلغ وتقديم تفسيرات توضح كيف سيتم تمويل عجز التدفق النقدي هذا.

    الاحتياجات للتمويل الإضافي

    استخدم المبيعات والأرباح وتوقعات التدفق النقدي لحساب فترات التدفق النقدي السلبي وتحديد متى ستكون هناك حاجة إلى تمويل إضافي لتمويل النمو إذا لم يكن توليد التدفق النقدي الداخلي كافياً.

    العائد على رأس المال المستثمر

    سيتم استخدام الأرباح المتوقعة لتحديد الجدوى المالية للمشروع. يقيم هذا الجزء من الدراسة المالية مدى جاذبية المشروع للمستثمرين في الأسهم والعائد المالي الإجمالي للمشروع.

    طرق تقدير الجدوى المالية

    يمكن تقدير الجدوى المالية لمشروع مقترح باستخدام عدة طرق شائعة:

    صافي القيمة الحالية

     تستخدم طريقة صافي القيمة الحالية معدل النسبة المئوية لخصم التدفقات النقدية المستقبلية إلى الوقت الحاضر. إذا تجاوز صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المخصومة تكلفة الاستثمار الأولي، يكون المشروع مجديًا ويجب قبوله.

    معدل العائد الداخلي

     تستخدم نفس الصيغة لحساب صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية، معدل العائد الداخلي هو معدل الخصم الذي يجعل صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة والتدفقات الداخلة يساوي صفرًا.

    فترة الاسترداد

     فترة الاسترداد هي عدد السنوات التي يستغرقها العائد من مشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار. يفضل فترات استرداد أقصر.

    دراسة الجدوى المالية مقابل خطة العمل

    دراسة الجدوى ليست خطة عمل مفصلة حول كيفية تنفيذ المشروع وإدارته بنجاح تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد ما إذا كان المشروع المقترح فكرة مربحة.

    ابدأ بدراسة الجدوى المالية

    يجب إجراء دراسة الجدوى المالية في البداية لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح قبل الشروع في إعداد خطة العمل وتحديد تكاليف بدء التشغيل بناءً على توقعات للأرباح والتدفقات النقدية وتحديد عائد الاستثمار، وتعتبر “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض التي يمكنها إتمام تلك الدراسة بدلائل موثوق منها.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      فكرة بدء عمل تجاري مثيرة. لكن العديد من الأفكار تتطلب الوقت والمال والمخاطرة. فهل أنت جاهز؟ حسنًا، على عكس الاعتقاد الشائع بأن المشاريع تحتاج إلى مبلغ مالي ضخم جدًا ولكن على صعيد آخر هناك بالفعل العديد من الطرق لبدء عمل تجاري يتيح لك التركيز بشكل أقل على الخدمات اللوجستية والتكاليف الأولية والمزيد على البدء. تشكل…

      هل لديك فكرة تنفيذ مشروع استثماري داخل المملكة العربية السعودية أو في أي من مدنها وضواحيها، خارجة عن المألوف، ولكنك لا تمتلك الضمانات التي تؤكد لك أن فكرتك سوف تحقق بزنس ناجح، فأنت بذلك تحتاج إلى دراسة جدوى للفكرة الاستثمارية، الأمر الذي بدوره يفرض عليك ضرورة الاستعانة بالخبراء والمختصين في هذا المجال، وعلى الرغم من…

      دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع من أهم الخطوات التي يجب القيام به قبل تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك، وذلك لأنها تكون مصممة خصيصًا لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الكشف عما إذا كان المشروع الذي سيتم بناءه قابل للتنفيذ أم لا ومجدي اقتصاديًا أم لا. إذ أنها بمثابة تقيم لإمكانية التطبيق الفعلي لخطة المشروع الخاص بك ….

      عمل خطة استراتيجية للمشروع الخاص بك يعتبر من أهم الأمور التي لابد من وضعها في الحسبان بشكل كبير، وذلك لأنه لا يمكن تحقيق أي نجاح للاستثمارات بدون أن تمتلك خطة عمل متميزة تحتوي على كافة الشروط والتفاصيل والأمور التي تساهم في تحقيق النجاح الكبير والمنتظر من هذه الخطوة التي يصاحبها تحمل الكثير من التدفقات النقدية،…

      من المعلوم جيدًا أن المنتجات المجدية هي فقط من تستحق ادخار الوقت والمال بالنسبة لأي شركة، حيث أن تطوير المشروع هو الذي يمكن أن يستنزف موارد الشركة، والقيام بذلك على منتج غير مجدي يعد إهدارًا كبيرًا، أما من خلال النظر في فوائد دراسة الجدوى التي يجريها أفضل مكتب لإعداد دراسة جدوى في السعودية ، فإن…

      إذا كنت تفكر في الاستثمار في مشروع ما أو ترغب في الحصول على تمويل من إحدى الهيئات أو البنوك والجهات المختصة في تمويل المشروعات فإن الحصول على دراسة جدوى جدة أمر لا غنى عنه لتحقيق استثمار ناجح ومربح. من هذا المنطلق يمكننا القول إن إعداد دراسة الجدوى أمر أساسي ومطلوب لنجاح اي مشروع استثماري أو…

      هل تبحث عن أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المنامة ؟، فـ إن مكتب ” مدى ” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، واحد من رواد الصناعة، الذين لهم باع كبير، في توفير الخدمات الخاصة بإجراء، وإعداد دراسات الجدوى للمشاريع في مختلف القطاعات الاستثمارية، بالاعتماد على فريق متميز، ومتخصص في تنفيذ، وإعداد دراسة الجدوى للمشاريع المختلفة.  لماذا الاستثمار…

      إعداد دراسة جدوى مبسطة أو الخطوات التي لابد من القيام بها عند التفكير في تنفيذ مشروع استثماري في أي قطاع من القطاعات بشكل كبير للغاية. وذلك لأن دراسة الجدوى من أهم الأجزاء التي تساهم في حسم القرارات التي تتعلق بالأفكار الاستثمارية لأي مشروع.  وذلك بفضل ما توفره من معلومات، وتفاصيل مهمة عن الفكرة المقترحة تعمل…

      يقدم أفضل مكتب دراسة جدوى في عمان دراسة الجدوى التي تقوم بتحديد مجموعة من فرص التطوير ، وتحديد تلك التي تتميز بربحية أكبر وملف تعريف منخفض للمخاطر. تعتبر دراسة الجدوى ضرورية لأي مشروع مهما كان جمه أو فكرتهللنظر إلى مدى أباده الاقتصاديه ومدى تعقيده، وما المخاطر المحتمل حدوثها، فرواد الأعمال الناجحون في عمان لا يبدئون…

      مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ القرارات الاستثمارية المتميزة بخصوص الرغبة في تنفيذ أي استثمار وتحويل أي فكرة إلى واقع فعلي ملموس ومميز. وبدون الاعتماد على نتائج واقعية وإحصائيات متميزة عن السوق المستهدف؛ للفكرة المطروحة لن تتمكن من تحقيق أي فائدة ولا أي نتيجة من النتائج التي تحتاج إليها لهذا السبب…