اصنع أرباحًا لا حصر لها عند اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

اصنع أرباحًا لا حصر لها عند اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

اصنع أرباحًا لا حصر لها عند اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

شارك المقالة على :

لا يجب القيام بـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير؟ هل هذا صحيح؟ يبدأ كل مشروع مُدار بشكل جيد بتحليل تفصيلي للمتطلبات ودراسة جدوى. هل تعلم أن العديد من المشاريع تفشل على وجه التحديد بسبب الأخطاء التي ارتكبت في المرحلة التمهيدية؟ في كثير من الأحيان يحدث أن المشروع الجيد جدًا الذي يمكن أن يقدم للمستثمرين ربحًا ممتازًا، ببساطة لا يتم ملاحظته ولا يتم تنفيذه. لكي يكتمل المشروع وينجح، من الضروري إجراء دراسة جدوى وبالتالي تجنب الخسائر المحتملة في الوقت والمال. يمكن أن تساعد دراسة الجدوى التي يتم إجراؤها جيدًا أيضًا في الكشف عن أفكار جديدة تغير نطاق المشروع لتلبية متطلبات السوق الحالية. النتيجة النهائية هي هدف واضح ونطاق للمشروع المحدد. لا يمكن أن ننسى أن التخطيط غير الفعال للأعمال هو المسؤول عن فشل بدء المشروع. مع الجدوى المؤكدة، فإن الاستثمار في المشروع سيحقق فوائد على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

ما تأثير اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير؟

تأثير دراسة الجدوى على المشروع يكون كبيرًا وحاسمًا، حيث إنها تساعد في تقييم مدى جدوى الفكرة ومدى استحقاقها للاستثمار والتنفيذ، وتساعد على اتخاذ القرار المناسب بشأن المشروع. تساعد دراسة الجدوى على تحديد مدى توافق الفكرة مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والتقنية المحيطة بالمشروع، وتحديد الفرص والتحديات المتعلقة به.

كما تساعد على تقدير التكاليف والإيرادات المتوقعة للمشروع وتحديد مدى جدواه المالية والاقتصادية، وتحديد المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد دراسة الجدوى على وضع خطة عمل واضحة ومنهجية لتنفيذ المشروع، وتحديد الموارد والأدوات اللازمة لذلك، وتحديد الجدول الزمني والمراحل المختلفة لتنفيذ المشروع.

 يمكننا القول إن دراسة الجدوى تساعد على تحديد مدى جدوى المشروع وتقييمه بشكل دقيق، وتساعد على اتخاذ القرار المناسب بشأن المشروع قبل البدء في تنفيذه. وبالتالي، فإن تحليل جدوى المشروع يلعب دورًا هامًا في نجاح المشروع وتحقيق أهدافه.

هل يمكن الاستغناء عن اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير؟

رغم أن المشاريع الصغيرة قد لا تتطلب إجراء دراسة جدوى كاملة بنفس الحجم والتفصيلية التي يتطلبها المشروع الكبير، إلا أنه ينصح بشدة بإجراء دراسة جدوى مبسطة على الأقل قبل البدء في تنفيذ أي مشروع صغير.

تساعد دراسة جدوى المشروع الصغير على تحديد مدى جدواه ومدى قدرته على تحقيق العوائد المتوقعة، وتقييم المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها. كما تساعد على تحديد الموارد اللازمة، وتوقع التكاليف والإيرادات.

يمكن اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير بطريقة مبسطة بإجراء بعض البحوث الأساسية حول المشروع وحاجته إلى السوق والمنافسة والتكلفة والإيرادات والمخاطر المحتملة. ويمكن استخدام بعض الأدوات المبسطة مثل جداول الإيرادات والتكاليف وحساب النقدية الصافية لتقدير العائد المتوقع وتحليل الجدوى المالية للمشروع. وعلى الرغم من أن المشاريع الصغيرة قد لا تتطلب دراسة جدوى كاملة، إلا أنه من المهم القيام بعمل بعض الأبحاث والدراسات المبسطة لتقييم مدى جدوى المشروع وتقييم المخاطر والفرص المحتملة وتحديد الموارد اللازمة لتنفيذه بنجاح.

أنواع الجدوى لـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

تجارية:

في هذه الحالة، يتم تحديد العدد المحتمل للعملاء الذين يمكن أن يولدهم استثمار أو مشروع معين. ليس هذا فقط، يجب أن يكون هؤلاء العملاء قادرين على شراء أو الحصول على المنتج أو الخدمة الموجودة في السوق.  هناك جانب آخر يؤخذ في الاعتبار، على سبيل المثال لا الحصر، لوجستيات التسويق والتوزيع.

جدوى اقتصادية:

هنا يتم إجراء تحليل شامل ومتعمق للتكاليف والفوائد التي يمكن أن تجلب لك بدء عمل تجاري معين. باختصار، إذا كنت ستربح المال أو تخسره. على سبيل المثال، إذا أظهرت النتيجة أن التكلفة أكبر من المنفعة، فمن الطبيعي أن نفترض أنك لن تستثمر في مثل هذا المشروع.

تشغيلية:

هذا النوع من الجدوى يجب أن يكون له علاقة بالموظفين الذين يؤدون نشاطًا معينًا أو يرتبط به. أي أنه يتم تقييم مدى قدرة الموظف على أداء المهمة التي تم تعيينه من أجلها.  عند تنفيذ أو وضع مشروع أو عمل جديد، من الضروري أن تكون قادرًا على تنفيذ نظام ويجب أن تلتزم بما يلي:

  • تقييم إمكانية التقادم ووضع خطط للطوارئ.
  • تحليل درجة صعوبة الأنشطة للموظفين.
  • لاحظ ما إذا كان الموظفون لا يريدون استخدام عنصر أو طريقة معينة.
  • تقييم ما إذا كان الموظفون المتعاقدون قادرين على التكيف مع التغيرات السريعة.
  • ترتبط دراسة الجدوى هذه ارتباطًا وثيقًا بالموارد البشرية للشركة أو المنظمة.

جدوى فنية:

هذا النوع من الجدوى مسؤول عن دراسة وتحليل ما إذا كانت البنية التحتية للشركة أو المؤسسة مستعدة لتكون قادرة على التطوير والاستجابة بشكل مناسب للأعمال التي تفكر في تنفيذها. المتغيرات الأخرى التي يجب تحليلها هي، على سبيل المثال، ما إذا كان لدى الموظفين المعرفة اللازمة للقيام بنشاط معين.

الجدوى السياسية والقانونية:

في هذا النوع من الجدوى، تكون الشركة مسؤولة عن إجراء تحقق للتحقق من أن نوع العمل أو المشروع الذي تريد البدء فيه ليس غير قانوني أو ينتهك القوانين أو اللوائح من أي نوع. إذا تبين أن هذا هو الحال، فمن غير المجدي وضع مثل هذه الأعمال التجارية لأنها قد تلزم المنظمة بمشاكل قانونية.

تواصل الآن مع أفضل مكتب لـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير “مدى” على الرقم التالي (01025401017)

أنواع المشروعات التي تحتاج إلى اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

تحتاج جميع المشروعات إلى دراسة جدوى قبل البدء في تنفيذها، ولكن يختلف نطاق وتفصيلية دراسة الجدوى اللازمة حسب حجم ونوع المشروع. ومن بين الأنواع الشائعة للمشاريع التي تتطلب دراسة جدوى نذكر:

المشاريع التجارية:

 مثل إنشاء متجر أو مطعم أو تأسيس شركة توزيع أو إنشاء مشروع تصنيع أو تجارة.

المشاريع الزراعية:

على سبل المثال إنشاء مزرعة لإنتاج المحاصيل الزراعية أو تربية الحيوانات.

المشاريع الصناعية:

 مثالًا على ذلك إنشاء مصنع لإنتاج المنتجات الصناعية أو المواد الخام.

المشاريع السياحية:

 عل سبيل المثال إنشاء فندق أو منتجع سياحي أو تأسيس شركة سفر وسياحة.

المشاريع العقارية:

 مثل إنشاء مشروع سكني أو تجاري أو إنشاء مبنى تجاري أو إقامة مجمع سكني.

المشاريع التكنولوجية:

مثالًا لذلك إنشاء شركة لتطوير البرمجيات أو إنشاء مشروع إلكتروني أو تأسيس شركة تقنية معلومات.

تتطلب دراسة جدوى المشروع تحليل شامل للعوامل الاقتصادية والتجارية والمالية والتشغيلية والبيئية والاجتماعية المتعلقة بالمشروع وتقدير تأثيرها على العملية التشغيلية للمشروع وربحية المشروع على المدى الطويل. وتساعد دراسة جدوى المشروع على تحديد مدى جدواه ومدى قدرته على تحقيق العوائد المتوقعة، وتقييم المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها، وتحديد الموارد اللازمة، وتوقع التكاليف والإيرادات، وتحديد الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع وإدارة المشروع بشكل فعال.

من يقوم بـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير بداخل مكتب “مدى”؟

هل عقدت النية على البدء بمشروعك الخاص الصغير؟ لقد فعلت الصوب باتخاذك لهذا القرار، الآن حان الوقت لـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير، ولكنك لازلت تبحث عن أفضل مكتب يعمل لديه متخصصين في إعداد دراسات الجدوى بجميع أنواعها. لقد أتيت للمكان الصحيح، حيث يعد مكتب “مدى” ولكن من هم الذين يقوموا بإعداد دراسات الجدوى بالمكتب؟ هذا ما سيتم التعرف عليه الآن، حيث يتم اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير كان أم كبير على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات ومن بين الخبراء المشاركين في إعداد الجدوى:

خبير مالي:

يقوم بتحليل التكاليف والإيرادات المتوقعة للمشروع وتقدير تكاليف الاستثمار والمصادر المالية المتاحة لتمويل المشروع.

مستشار تجاري:

 يتم من خلال التعرف على تحليل السوق والمنافسة وتحديد فرص النمو والتوسع وتحليل العوائق والتحديات التي يمكن مواجهتها في سوق المنافسة.

مستشار قانوني:

يقيم الجوانب القانونية للمشروع والتأكد من الامتثال للقوانين والتشريعات المحلية والدولية المعمول بها.

مستشار بيئي:

يقوم بتحديد التأثير البيئي للمشروع وتحديد الإجراءات اللازمة للتعامل مع الآثار البيئية السلبية والحد منها.

مستشار تقني:

يحلل الجوانب التقنية للمشروع وتحديد المعدات والتكنولوجيا المطلوبة لتنفيذ المشروع.

مستشار إداري:

 يوضح ويحلل الإدارة والتنظيم المقترح للمشروع وتحديد الاحتياجات الإدارية والتنظيمية لتحقيق الأهداف المحددة.

بالتأكيد لقد قُمت الآن باختيار مكتب “مدى” لـ اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير، حيث يمكن الاستفادة من خدمات مستشارين ماليين وخبراء في إعداد الدراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة معنا في “مدى” لا تفوت الفرصة الذهبية هذه وقُم بالتواصل معنا الآن من خلال البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com) أو هاتفيًا وواتساب (01025401017)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي