اضمن استثمار مربح مع دراسات الجدوى الاقتصادية من ” مدى “

اضمن استثمار مربح مع دراسات الجدوى الاقتصادية من ” مدى “

اضمن استثمار مربح مع دراسات الجدوى الاقتصادية من ” مدى “

شارك المقالة على :

تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الخطوات، والأمور التي لابد من القيام بتنفيذها قبل إعداد أي مشروع سواء أكان مشروع تجاري، أو حتى صناعي، وغير ذلك من باقي القطاعات الأخرى التي يمكن استثمار الأموال فيها؛ حيث أنها تسمح بتنظيم، وتخطيط الموارد التي تتعلق بالمشروع، والتي بناءً عليها سيتم اتخاذ أفضل، وأنسب القرارات الحكيمة التي تقدم المشروع، وتساهم في تحقيق أفضل النتائج المتميزة، والمنتظرة في النهاية.

خصائص دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

كما تمت الإشارة في السابق أن دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الأمور التي يحتاج إليها أي استثمار قبل تنفيذه، وذلك لأنها تتضمن درجة عالية من اليقين. إذ إنها تساهم في امتلاك خطة عمل قوية لإدارة استثمار بأفضل طريقة، لتحقيق الأهداف المنشودة.

ومعرفة ما إذا كان هذا المشروع قابل للتطبيق أم لا وتشتمل تلك الخصائص التي تتميز بها دراسة جدوى المشاريع في التالي:

  • أداة مهمة تساعد المستثمر على امتلاك تقارير متميزة تساعده على اتخاذ القرار بالقدرة على بناء هذا المشروع أم لا.
  • وسيلة متميزة تساعدك على إنجاز خطة عمل متميزة تدعم استثمارك بـ امتياز.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية لأي استثمار تمنح المستثمر الكثير والكثير من التفاصيل المهمة حول الفكرة المقترحة.
  • مساعدة المستثمر على تحديد المخاطر والتهديدات، والتي من المحتمل أن تواجه المشروع في رحلة البناء، والتنفيذ له.
  • مساعدتك على مراعاة كافة الاحتياجات التي يحتاج إليها استثمارك ووضعها في الحسبان للقدرة على الاستثمار.

هل يحتاج إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية بـ امتياز إلى متخصصين؟

بالطبع نعم، بـ دراسة الجدوى من أهم الأمور التي لابد من إعدادها قبل تنفيذ المشروع نظرًا للدور الكبير التي تقوم به بخصوص توفير الكثير من التفاصيل، والمعلومات التي ترتبط ارتباط كبير بخصوص نجاح المشروع المقترح.

 وبما أنها عنصر ضروري في نجاح المشروع. فإن الخطأ البسيط فيها قد يؤدي إلى نتائج عكسية غير المتوقعة تمامًا لهذا السبب لابد من الاعتماد على خبراء، ومتخصصين محترفين ولهم باع طويل وخلفية علمية متميزة.

حيث أنه كثيرًا ما يواجه الاستثمارات المقترحة بعض المشكلات، والمعضلات التي يتغافل تحديدها في البداية، وهنا تكون الكارثة الكبرى لأنه لا يمكن التعامل معها بالشكل المطلوب، ولكن التعامل مع معدين دراسة الجدوى المتخصصين، والمحترفين مثل الذين يمتلكهم مدى ” لدراسات الجدوى يكون الأمر مختلف تمامًا عما كان عليه.

وذلك لأنه سيتم دراسة فكرتك المقترحة بأفضل طريقة من كافة الاتجاهات، والزوايا لمساعدتك على توفير تقارير مفصلة عن كل جزء، وتفادي التعرض لأي مشكلات في المستقبل، وفي حال حدث ذلك فإنه سيتم تزويدك بحلول فورية، وجذرية للتعامل مع كافة تقلبات الأسواق بأفضل طريقة ممكنة. 

كيف سيتم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لـ استثمارك داخل ” مدى “

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الخاص بك مطلوبة بشكل كبير بغض النظر عما كان المشروع المقترح حديث، أو حتى كنت راغب في توسيع آفاق استثمارك في واحد من الأسواق الواعدة القريبة والمتميزة.

وهذا ما يؤكد أنه على أي حال لابد من الحرص على تنفيذ، وإعداد دراسة الجدوى في البداية. وذلك لأنها أمر ضروري، ومميز لنجاح استثمارك بشكل كبير لها السبب لابد من تنفيذها بطريقة متميزة، وبما أن ” مدى ” لدراسات الجدوى واحدة من الرواد والمتخصصين في تقديم هذا النوع من الخدمات.

فإن فريق الاستشاريين، والمتخصصين في داخلها يحرصون على اتباع هذه الخطوات. للمساعدة في توفير دراسة غنية بالتفاصيل، والمعلومات المهمة التي تتعلق بالقضية المطروحة، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

إجراء تحليل أولي لـ فكرتك

إن التحليل الأولي من أهم الخطوات اللي تتعلق بمراحل دراسة الجدوى، وذلك لأن التحليل الأولي يساعدك على تكوين فكرة مبسطة عن المشروع المقترح، ويساعدك فريق المعدين لـ دراسات الجدوى الاقتصادية داخل ” مدى ” للاستشارات الاقتصادية على معرفة ما إذا كان استثمارك ومشروعك الجديد يستحق الاستثمار فيه أم لا بناءً على الكثير من العوامل، والأمور التي لابد من وضعها في الحسبان عند إعداد جدوى استثمارك الذي تفكر في تنفيذها وتحويلها إلى واقع فعلي ملموس.

تحديد نطاق المشروع

 بعد القيام بإجراء تحليل أولي، ومبدئي عن الفكرة المقترحة محل الدراسة، ومعرفة مدى جدوى الاستثمار من عدمه يأتي الدور على تحديد نطاق المشروع والقيام بـ عمل إجراء تحليل حالي له فـ تحليل الوضع الحالي خطوة متميزة تساعد في معرفة أين أنت الآن؟

وماذا يجب عليك لكي نتمكن من الوصول للمرحلة المستقبلية؟ وفي هذه الخطوة يحرص فريق الاستشاريين، ومعدين دراسة الجدوى الاقتصادية الذين تملكهم ” مدى ” أفضل مكتب دراسات الجدوى الاقتصادية في السعودية على القيام بإعداد خطة لكل قسم من الأقسام. ويحدث ذلك بعد دراسة الأوضاع السائدة وتوفير سيناريوهات متميزة للتعامل مع هذه الأوضاع.

التحقق من المشهد التنافسي

 من الضروري التحقق من المشهد التنافسي الخاص بـ مشروعك وفكرتك قبل اتخاذ أي قرار. وذلك لأن رؤية هذا المشهد عن قرب يتيح لك معرفة الكثير من الأمور التي تحتاج إليها؛ للتمكن من التفوق على المنافسين.

فحص ظروف السوق

 دراسة السوق باحترافية تساعدك على اتخاذ أفضل. وأنسب القرارات التي تتعلق بالفكرة المطروحة من ناحية توقيت عرض المنتجات، واستراتيجيات التسويق . وذلك لأنه في هذه المرحلة وهذه الخطوة سيتم دراسة الجمهور المستهدف. والتعرف على العوامل الديمغرافية التي تتعلق بهذه الفئة. ومعرفة المزايا التنافسية للمنتجات والخدمات التي يقدمها منافسيك.

وبالتالي اكتشاف المخاطر، والتهديدات، وعلى الصعيد الأخر تحديد نقاط القوة والفرص التي سيتم استغلالها بأفضل طريقة تخدم المشروع الاستثماري المقترح. ومن خلال ما سبق يظهر لنا أن دراسة وفحص أوضاع السوق المستهدف تساعد في معرفة عادات الشراء لدى الجمهور المستهدف وفهم آفاق المبيعات.

والتي تساعد في وضع الأسس، والمعايير التي تساعد في توفير منتج مميز يلبي احتياجات. وأوضاع السوق المستهدف بشكل مميز. والتي من شأنها تساعد في تحديد نوع التسويق المطلوب الذي يساعد على انتشار علامتك التجارية بشكل مميز، واحترافي.

فهم متطلبات المشروع

 إن أي مشروع يحتاج إلى بعض المتطلبات التي تتمثل في ماكينات، ومعدات، وتجهيزات مكانية، وعمال وفنيين. للقدرة على توفير حجم المنتجات التي يحتاج إليها الأسواق المستهدفة. وعن طريق الجدوى الفنية والتشغيلية سيتم تحديد هذه المتطلبات بشكل مميز. كما أنه سيتم تحديد موارد المشروع واستغلالها بالطريقة التي تخدم الفكرة المقترحة وتحقق أفضل النتائج في النهاية.

فهم الجدوى المالية

والتي سيكون فيها حساب كافة التكاليف والتدفقات النقدية المطلوبة. والتي من خلالها يتمكن المستثمر من معرفة القدرة المالية لديه على تنفيذ هذا المشروع من عدمه. والأمر لا يقتصر على هذا الحد. بل أيضًا إذا كان المستثمر راغب في تنفيذ المشروع لكنه لا يمتلك التدفقات المادية المطلوبة.

فإن فريق الاستشاريين الماليين داخل ” مدى ” يقدمون الدعم في إيجاد ممول خارجي سواء أكان أحد البنوك، أو غير ذلك. إذًا لا داعي للتفكير في هذا الشأن طالما دراسات الجدوى الاقتصادية التي سيتم القيام بها تجني ثمارها.  

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%86%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D8%AF%D9%89.jpg

خلاصة القول

دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الضروريات الواجب وضعها في الحسبان عند التفكير في بناء مشروع استثماري مقترح، وذلك لأنها تساعدك على معرفة ما إذا كان استثمارك مجديًا ومربحًا.

لذا إذا كنت تحتاج إلى مساعدة مهنية في اكتشاف هذا الأمر. فلا تتردد كثيرًا من استخدام رقم الواتساب (01025401017) الخاص بـ مكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية. وتأكد من الحصول على دراسة غنية بتفاصيل قيمة حول استثمارك.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي