Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    لماذا تعتبر دراسة الجدوى للمشروع مهمة جدًا في إدارة المشروع؟ أولاً، دراسة الجدوى للمشروع أو تحليل الجدوى هي الأساس الذي تُبنى عليه خطة مشروعك. لأن تحليل الجدوى يحدد جدوى مشروعك. تابع القراءة الآن لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته حول إثبات دراسات المفاهيم، من يستطيع مساعدتي في دراسة الجدوى؟ “مدى” لدراسات الجدوى دائمًا معك في خطواتك الكبيرة كونها أفضل شركة دراسات جدوى.

    أنواع دراسة الجدوى للمشروع الرئيسية

    جدوى السوق:

    يقيّم طبيعة الصناعة، وخصائص التسويق الحالية والتحسينات لتحسينها، والنمو الظاهر والمطلوب، والتحليل التنافسي لمنتجات الشركة وخدماتها. لذلك، يمكن أن يكون إنشاء توقعات المبيعات مثالًا جيدًا لـ دراسة جدوى السوق .

    الجدوى الفنية:

    تتحقق دراسة الجدوى للمشروع الفني من إمكانية الوصول إلى الموارد التقنية في المنظمة. عندما تكون الموارد التقنية في مكانها الصحيح، يُجري فريق الدراسة تقييمات للتحقق من أن الفريق الفني يمكنه تكييف التكنولوجيا الحالية أو تحديثها لاستيعاب الطريقة الجديدة لعمل المشروع من خلال التحقق من صحة البرامج والأجهزة المناسبة.

    جدوى المنظمة:

    تركز جدوى المنظمة على هيكل المنظمة، بما في ذلك النظام القانوني، وكفاءة فريق الإدارة، وما إلى ذلك. تحقق مما إذا كانت الظروف الحالية كافية لتنفيذ فكرة العمل.

    الجدوى المالية:

    يمكن تحديد الجدوى المالية للمؤسسة من خلال تحليل التكلفة والمنفعة. يوفر تفاصيل عن الاستثمارات التي يجب القيام بها لتحقيق الفائدة المرجوة، من المتوقع أن تصل في وقت محدد. من خلال هذه البيانات، تعرف الشركات الوضع المالي الحالي وتتوقع احتياجات السيولة المستقبلية والمصادر التي يمكن للشركة الحصول عليها منها. يمكن للمستثمرين الاستفادة بشكل كبير من التحليل الاقتصادي الذي تم إجراؤه عام قم بتقييم العائد على الاستثمار لأصل معين أو الاستحواذ، الذي يمكن أن يكون مثالاً على دراسة الجدوى المالية.

    ما هو تحليل المنافسين؟

    تحليل المنافسين من أنواع دراسة الجدوى للمشروع، فمن المعروف أيضًا باسم التحليل التنافسي، هو عملية تحديد المنافسين في مجال عملك وفحص استراتيجياتهم التسويقية المختلفة. يمكنك استخدام هذه المعلومات كنقطة مقارنة لتحديد نقاط القوة والضعف لشركتك مقارنة بكل منافس يمكنك إجراء تحليل منافس عالي المستوى أو الخوض في جانب معين من أعمال منافسًا. تركز هذه المقالة على إجراء تحليل تنافسي عام، ولكن قد ترغب في تخصيص العملية لتناسب احتياجات عملك وأهدافك.

    فوائد التحليل التنافسي

    غالبًا ما يضطر أصحاب الأعمال الصغيرة إلى التوفيق بين العديد من المهام في وقت واحد. حتى في خضم جدول الأعمال المزدحم، من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء تحليل تنافسي:

    فهم السوق الخاص بك:

    عند تحديد المنافسين، قد تصادف شركات لم تكن على دراية بها أو لم تعتبرها من قبل جزءًا من منافسيك. إن معرفة منافسيك هي الخطوة الأولى للتغلب عليهم. يمكن أن يساعدك التقييم الشامل لما يقدمه منافسوك أيضًا في تحديد المجالات التي تفتقر إلى السوق. إذا وجدت فجوات بين ما يقدمه منافسوك وما يريده عملائك، يمكنك اتخاذ الخطوة الأولى وتوسيع عرضك الخاص لتلبية احتياجات العملاء التي لم تتم تلبيتها.

    تحديد اتجاهات الصناعة:

    يمكن أن تساعدك دراسة المنافسة أيضًا في معرفة اتجاه الصناعة كـ كل. ومع ذلك، لا يجب عليك فعل أي شيء لمجرد أن منافسيك يفعلون ذلك. نادرًا ما يؤدي نسخ المنافسة دون التفكير حقًا في مكانك في السوق إلى النجاح. إذا رأيت منافسيك يفعلون شيئًا لا تفعله، فلا تضاعف عروض التسعير بسرعة. بدلاً من ذلك، قم بتقييم احتياجات عملائك وكيف يمكنك إنشاء قيمة لهم. غالبًا ما يكون التعرج أفضل عندما يكون الجميع في سباق تعرج.

    تحديد نقاط القوة والضعف في عملك:

    من خلال فحص كيفية فهم منافسيك، يمكنك استخلاص استنتاجات حول نقاط القوة والضعف في علامتك التجارية. يمكن أن تحدد معرفة نقاط قوة شركتك وضعك في السوق أو صورة منتجك أو خدمتك التي ترغب في إنشائها في أذهان جمهورك المستهدف.

    من المهم أن توضح للعملاء المحتملين سبب كون منتجك أو خدمتك هو الخيار الأفضل من بين كل الخيارات المتاحة. من المهم أن تكون على دراية بنقاط ضعف شركتك بقدر أهمية أن تكون على دراية بها شركتك للمساعدة في النمو. يمكن أن يساعدك فهم المواضع التي لا تفي فيها بتوقعات عملائك في تحديد المكان الذي تستثمر فيه الوقت والموارد. ربما تعلم أن العملاء يفضلون خدمة عملاء منافسيك، على سبيل المثال. ابحث عن منافسيك لمعرفة ما يفعلونه جيدًا ومعرفة ما يمكن تطبيقه على نشاطك التجاري.

    ضع معايير للنمو في المستقبل:

    عند إجراء تحليل للمنافسين، يجب تضمين الشركات الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء. يمكن أن تمنحك دراسة الشركات الراسخة في مجال عملك نموذجًا لما يبدو عليه النجاح ومعيارًا تقارن عليه نموك المستقبلي. من ناحية أخرى، يخبرك البحث عن الوافدين الجدد في مجالك عن شركة يمكن أن تهدد حصتك في السوق في المستقبل.

    كيف تقوم بتحليل المنافس

    إنشاء مصفوفة منافس:

    قبل الغوص في التحليل التنافسي، خصص بعض الوقت للتنظيم. مصفوفة المنافسين، والمعروفة أيضًا باسم شبكة المنافسين، هي جدول أو جدول بيانات يمكنك استخدامه لتجميع أبحاثك. هذا يجعل من السهل مقارنة نتائجك بالمنافسين وتحديد الاتجاهات الأوسع. ابدأ بتعيين صف أو عمود لكل منافس حددته. على المحور الآخر، قم بإدراج نقاط البيانات أو فئات المعلومات التي ترغب في معرفتها عن كل منافس. لا تقلق إذا لم تكن متأكدًا مما تبحث عنه في هذه المرحلة. يمكنك دائمًا إضافة المزيد من الفئات أثناء البحث.

    لمحة عن العملاء المستهدفين لمنافسيك: لا تعد الشركة شيئًا بدون عملائها. عندما تكون لديك فكرة عمن يبيع له منافسوك، يمكنك أن تتعلم الكثير عن أعمالهم. تحديد العميل المستهدف لكل نشاط تجاري:

    • اقرأ بيان مهمتهم.اقرأ بيان مهمتهم.
    • انظر إلى نوع الرسائل التي يستخدمونها.انظر إلى نوع الرسائل التي يستخدمونها.
    • تتبع من يتفاعلون معه على وسائل التواصل الاجتماعي.تتبع من يتفاعلون معه على وسائل التواصل الاجتماعي.
    • تحقق مما إذا كانوا يعرضون أي عملاء حاليين في المحتوى الخاص بهم.تحقق مما إذا كانوا يعرضون أي عملاء حاليين في المحتوى الخاص بهم.

    استخدم هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف للأشخاص الذين يحاول منافسوك الوصول إليهم من أجل منتجاتهم أو خدماتهم. من المحتمل أن تكون ملفات تعريف العملاء هذه مشابهة لعملائك المستهدفين، لذا احترس من الاختلافات الصغيرة.

    قم بتحليل نقاط القوة والضعف ونقاط القوة والضعف لك منافسيك:

    • باستخدام المعلومات التي تم جمعها، ضع في اعتبارك نقاط القوة والضعف لكل من المنافسين الذين اخترتهم. اسأل نفسك عن سبب اختيار المستهلكين لمنتج أو خدمة شركة معينة على الخيارات الأخرى المتاحة. سجّل نتائجك في جدول البيانات. أخيرًا، ضع في اعتبارك نقاط القوة والضعف في شركتك. كيف تقارن شركتك بالمنافسين الذين بحثت عنهم؟ عندما تعرف ما الذي يميز نشاطك التجاري عن المنافسة وأين يقصر، يمكنك خدمة عملائك المستهدفين بشكل أفضل.

    تحديد منافسيك:

    • إنشاء قائمة المنافسين المحتملين، فكر في المكان الذي سيذهب إليه عملائك إذا لم يشتروا من شركتك. طريقة سهلة للبدء هي البحث عن اسم المنتج أو الفئة على Google أو محرك بحث آخر واستكشاف النتائج. يمكنك أيضًا استطلاع آراء العملاء الحاليين أو إجراء مقابلات معهم لسؤالهم عن البدائل التي أخذوها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن منتجك أو خدمتك

    اجمع معلومات أساسية:

    • بمجرد الحصول على قائمة بالمنافسين للبحث عنها، ابدأ في البحث عن أعمالهم. ابحث عن المعلومات الأساسية أولاً ثم انتقل من هناك. أولاً، تحقق من مواقع الشركة وصفحات التواصل الاجتماعي وأي مقالات إخبارية تم نشرها عنها. إليك بعض المعلومات الأساسية التي قد يرغب في البحث عنها.
    اعداد خطة العمل

    خلاصة القول

    هل تريد البدء في مشروع ما؟ تريد دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك وتريد شركة موثوقة للبدء، شركة “مدى” من أفضل الشركات لـ دراسة الجدوى للمشروع، لا تأجل مشروعك وقم بالتواصل معنا من خلال رقم واتساب (01025401017)

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تمامًا كما هو الحال مع أي خطة لإدارة المشروع، تتكون عملية مشروع البناء من سلسلة من المراحل المحددة مسبقًا التي تبدأ ببدء المشروع وتنتهي بالتسليم، وغالبًا ما تكون الخطوات الملموسة الأولى لمشروع البناء هي اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات لإجراء دراسة أو تقرير جدوى لذلك المشروع. حيث تنتمي هذه الدراسة – وهي إحدى…

      عمل دراسة جدوى لأي مشروع جديد يعتبر من الخطوات الأساسية التى اعتمدت عليها أكبر المؤسسات لتصبح على ما هي عليه الآن، لذلك خطوة إعداد دراسة جدوى أمر ضروري ومطلوب لأي فكرة مشروع يريد صاحبه تنفيذه على أرض الواقع، وبسبب أهمية السير على خطوات الدراسة بدقة يلزم الاستعانة بـ شركة دراسة جدوى في السعودية لإختصار الطريق…

      غالبًا ما يحتاج كل مستثمر إلى عمل دراسة جدوى لمشروعه من أفضل شركة دراسة جدوى بمصر ؛ فتجده يحتاج إلى دراسة العناصر الرئيسية عند إجراء تلك الدراسة ، ومن أهم هذه العناصر هي الجدوى الفنية والتسويقية والمالية، والتي تجريها بالفعل شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية. حيث يتناول العنصر الأول لدراسة الجدوى في الجدوى الفنية…

      بعد أن قمنا بتوضيح خطوتين أساسيتين في مقال سابق عن كيفية إجراء دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر سنتعرف الآن على باقي الخطوات في هذا المقال، وهذه الخطوات ستساعدك حتمًا في المضي قدمًا في مشروعك إذا ما أسندت دراسة جدواه إلى مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية. الخطوة الثالثة: مقارنة عرضك بالمنتجات…

      يجب التأكد من قابلية فكرة عملك للتطبيق التقني والاقتصادي واحتمالات توسعها المستقبلي وجدواها الاقتصادية سواء كنت تنشئ شركة جديدة أو تدير شركة موجودة بالفعل. يمكنك اعداد دراسة جدوى اقتصادية لاي مشروع لتحديد مدى تمويل شركتك أو مشروعك وهامش التجارة وتقدير المشتريات والمبيعات والإيرادات والمصروفات بناءً على تحليل السوق وحالة المبنى والمنافسة. ما هي دراسة الجدوى…

      في هذا المقال، سنتناول موضوعًا هامًا وحيويًا لكل رائد أعمال وصاحب مشروع، وهو دراسة الجدوى الاقتصادية. يعدّ إجراء دراسة جدوى مهمة للغاية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم الأعمال. فهي تمثل أداة تحليلية شاملة تساعدك على تقييم مدى جدوى مشروعك من الناحية التقنية والقانونية والتشغيلية والاقتصادية. من خلال إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، يمكنك فحص وتقييم جميع…

      تعد إعداد دراسة جدوى لمشروع تجاري خطوة حاسمة وأساسية لكل راغب في دخول عالم ريادة الأعمال وبناء مشروع ناجح. إنها الخطوة التي تمهّد الطريق نحو فهم عميق للسوق والجمهور المستهدف، وتقييم دقيق للفرص والتحديات التي قد تواجه المشروع في طريقه إلى النجاح. إعداد دراسة الجدوى ليس مجرد تحليل عميق للأرقام والإحصائيات، بل هو أيضًا عملية…

      تعتبر الاستشارات المالية جزءًا حيويًا من نجاح الأعمال التجارية في المشاريع الصغيرة أو الكبيرة إلى جانب الاستشارات الفنية والإدارية. فكل منهما أداة مؤثرة من أدوات نجاح المشاريع الاستثمارية وتساعد المستثمر في الحصول على أدق صورة عن الحجم الفعلي للسوق المستهدف والوصول إلى أرباح عالية جدًا. والطريق للحصول على معلومات دقيقة هو مستشار مالي من أفضل…

      دراسة الجدوى التي تقدمها مكاتب دراسات جدوى في السعودية عبارة عن تحليل مشكلة تشغيلية لتحديد ما إذا كان يمكن حلها بشكل فعال، من خلال تحديد المشكلات والفرص، والاستهداف للموازنة بين مزايا وعيوب البدائل المختلفة، والغرض من دراسة الجدوى الاقتصادية التي يتم إجراؤها للمشاريع هو إيجاد الحلول المناسبة في سياق دراسة شاملة لمشروعك، أو دراسة مستقلة لدمج…

      يولد مئات الشركات كل يوم، وتقدم منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة لم يسبق لها مثيل. لذلك، يعتبر الاستعداد لبدء عمل تجاري عن طريق دراسات جدوى اقتصادية مهمًا للغاية، حيث يتم تقييم جودة الفكرة ومدى جدواها. وعندما يتعلق الأمر بالالتزام بالمشروع، يصبح من الضروري الحصول على مساعدة من شركاء متحمسين للمشروع مثلك. هل يمكنك توضيح المزيد حول…