Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    الموقع من الأشياء المهمة التي يمكنك ضمان نجاح المشروع فيها، حيث أن هناك العديد من المواقع التي يمكننا القول إنها تسببت بالفعل في فشل العديد من المشاريع، لذلك يجب عليك اختيار موقع مشروعك بطريقة معينة، مما يضمن لك العديد من الاستراتيجيات المهمة التي لها تأثير إيجابي على نجاح المشروع ككل، لذلك نرى أن العديد من المشاريع تختار موقعًا على مرحلتين، المرحلة الأولى وهي المرحلة التي يتم فيها اختيار الموقع الإجمالي، أي المدينة أو الولاية التي تم توقيع المشروع فيها. الخطوة الثانية هي اختيار الموقع، وهو اختيار مكان داخل الموقع، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه وعلى طرق تنفيذه في المقالة الحالية.

    أهم المعاير عند اختيار موقع مشروعك:

    المهمة الأولى عند اختيار موقع مشروعك هي تحديد أهمية الموقع الإلكتروني لمشروعك، حيث أن هناك مشاريع يكون فيها موقع الويب مهمًا جدًا لنجاحه. على الرغم من وجود مشاريع أخرى حيث الموقع ليس مهمًا جدًا.

    أمثلة:

    1. المشاريع الخدمية التي تؤدي عملها في منطقة العميل مثل: حفلات التصوير الفوتوغرافي والاعراس. نباتات المناظر الطبيعية والزينة.
    2. مشاريع تعتمد على استخدام الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر.
    3. المشاريع العامة.

    وإذا كان مشروعك يندرج ضمن هذه الفئات، فلديك ميزة كبيرة، وهي توفير المال الذي كنت ستدفعه لاستئجار موقع على شبكة الإنترنت، واستخدامه لتطوير مشروعك وتوسيعه. ولكن إذا كان موقع الويب مهمًا لمشروعك ونجاحه، فأنت بحاجة إلى الحصول على موقع ويب جيد ومناسب لمشروعك حتى يتمكن عملاؤك من العثور عليك بسهولة.

    اختيار الموقع المناسب لمشروعك.

    أهم شيء في اختيار موقع مربح لمشروعك هو تحديد العوامل التي ستزيد عدد عملائك وتجذبهم إليك، ثم تركز جهودك على اختيار موقع لديه، قدر الإمكان.

    نوع المشروع ونوع الأنشطة التي يتعين القيام بها:

    تعتمد أهمية الموقع الإلكتروني، وكذلك طرق جذب العملاء، على نوع المشروع وطبيعة الأنشطة المنفذة. تختلف أساليب جذب العملاء إلى موقع الويب حسب نوع المشروع. أحد الاختلافات المهمة هو مدى أهمية حركة مرور العملاء وحركة مرور المركبات. فعلى سبيل المثال، أفضل موقع لمتجر لقطع غيار السيارات هو طريق مزدحم حيث يمكن لسائقي السيارات رؤيته بسهولة والتوقف أمامه لشراء ما يحتاجون إليه.

    عندما يتعلق الأمر بمقهى أو مطعم يبيع شطائر الشاورما، فهو أفضل مكان لهم، حيث يوجد الكثير من الناس يمشون.

    ومن خلال هذه المقالة يمكنني أن أشير لك عن فكرة مشروع “مطعم شاورما”، حيث يمكنك قراءتها لمعرفة المزيد من التفاصيل وطبيعة تحديد الموقع الخاص لأي مشروع من مدى للاستشارات الاقتصادية. فقط اضغط على اللينك لاطلاع على المقالة: دراسة جدوى مطعم شاورما

    طبيعة الأنشطة التي سيقوم المشروع بتنفيذها:

    إذا كان مشروعك هو إنشاء مقهى يبيع المشروبات الساخنة، فإن ما يزيد عادة من عدد العملاء هو الازدحام المروري خلال ساعات عمل المشروع. ولكن ما نوع الأنشطة التي سيقوم بها المطعم؟ إذا كنت تخطط لتوفير مكان مريح وممتع للناس ليجلسوا ويقضوا وقتًا في التحدث أو القراءة، فإن ما يزيد عدد العملاء لهذا النوع من النشاط هو اختيار موقع مشروعك بجوار المقهى أو بالقرب من المتاح بشكل متكرر منطقة التسوق. الناس في أوقات فراغهم، وليس في مناطق الازدحام الشديد.

    على الرغم من أنك إذا كنت تخطط لتشغيل مقهى لتقديم خدمة سريعة للمشروبات دون قضاء بعض الوقت أو الجلوس، فإن أفضل مكان في هذه الحالة هو وسط المدينة، أو حتى في شارع مزدحم. حيث يتوقف الناس عن شراء المشروبات الساخنة مع مرور كل يوم.

    أهمية وجود مشروع حول مثل هذه المشاريع:

    هذا لأن مشاريع مثل مشروعك تجذب نوع العملاء الذين ترغب في جذبهم إلى مشروعك. وعلى سبيل المثال، إذا كان متجرك يبيع المجوهرات أو الملابس النسائية، فستستفيد بالتأكيد من وجود موقع مشروعك بالقرب من المتاجر التي تبيع ملابس النساء والأطفال، لأن العديد من النساء اللواتي يشترون ملابسهن يقضين ساعات طويلة في التجول بين المحلات التي تبيع هذه الملابس ومنتجات مماثلة في مكان قريب.

    ملاءمة الموقع لميزانيتك المالية:

    من العوامل المهمة في اختيار موقع ما مقدار الأموال التي يمكنك توفيرها للحصول على تحديد موقع مشروعك:

    الإيجار:

    بالطبع، جزء من خطة عملك هو تحديد مقدار الإيجار الذي يمكنك دفعه والالتزام به كل شهر، كما يمكنك معرفة قيمة الإيجار في أي منطقة عن طريق الاتصال بوكيل أو سمسار عقارات في المنطقة التي تفكر في امتلاكها والتحدث معه حول مساحات الإيجار المتاحة ومدى توفرها وإيجارها. عادة ما يخبرك الوسطاء بالإيجار لأي منطقة بناءً على متوسط ​​سعر المتر المربع، شهريًا أو سنويًا. بناءً على الإيجارات المختلفة، ستقوم بعد ذلك بمقارنة المواقع المتاحة واختيار أفضلها.

    سلبيات الإيجارات الرخيصة

    تأكد من أن تكون واقعيًا عند اختيار موقع مشروع، وقارن بين المواقع المعروضة عليك. قد يؤدي اختيار موقع بناءً على أقل سعر إيجار إلى الإضرار بمشروعك وقد يؤدي إلى الفشل.

    بعض رواد الأعمال، وعلى الرغم من وعيهم بأهمية الموقع لمشاريعهم، قد يختارون مناطق ذات ضرائب منخفضة – بسبب بعدهم عن النمو الحضري أو وجودهم في المناطق النائية معتقدين أنهم سيوفرون ما يضعونه. حفظ من الضرائب. ستعوضهم القيمة عن الانخفاض في الدخل والمبيعات في الفترات الأولية لإنشاء المشروع.

    تحديد تكاليف موقع مشروعك

    عند اختيار موقع، يجب أن تقرر ما إذا كانت المرافق الحالية مناسبة لمشروعك. أم أنك ستحتاج إلى إجراء بعض التعديلات عليه؟ من بين المعدات المطلوبة لأي موقع مشروع:

    المتطلبات الأساسية لطبيعة المشروع:

    على سبيل المثال، إذا كان مشروعك عبارة عن متجر برغر:
    • فيجب أن يكون لديك الحد الأدنى من متطلبات المطبخ.
    • وجود خطوط هاتفية حديثة وتوسيع الشبكة للوصول إلى الإنترنت.
    وإذا كان مشروعك عبارة عن مطعم متعدد المأكولات:
    • فيجب توفير الطاولات والكراسي اللازمة.
    • مصدر طاقة يجب أن يكون كافياً لاحتياجاتك.
    • مكيفات الهواء.

    وقوف السيارات:

     إذا كان مشروعك هو تقديم المشروبات الساخنة والوجبات السريعة في الشارع: فيجب عليك التأكد من وجود مكان آمن لإيقاف سيارات العملاء حتى يتم إعداد طلباتهم.

    كيف تختار موقع مشروعك؟

    يتم اختيار الموقع على عدة خطوات، هي:

    تحديد نوع الموقع

    فيما يلي خمسة أنواع شائعة من مساحات العمل التي يمكنك جعلها موقع مشروعك، وتظهر خيارات أكثر إبداعًا، مثل مساحات العمل المشتركة، طوال الوقت، لذا كن على اطلاع بهذه الأنواع التي يمكن أن تلبي احتياجاتك الخاصة

    العمل من المنزل – إذا كنت تعمل من المنزل ولكنك بحاجة إلى مساحة أكبر، فقد تفكر في الانتقال إلى منزل جديد أو إقتطاع مساحة إضافية من منزلك الحالي لإنشاء مكان العمل (المكتب) الذي تحتاجه.

    تجارة التجزئة، لا تقصر نفسك على واجهات المحلات في وسط المدينة ومراكز التسوق. يمكنك أيضًا العثور على مساحات بيع بالتجزئة في المطارات والمباني القائمة بذاتها وأكشاك الفعاليات المميزة.

    الأعمال المتنقلة، كان من المعتاد أن تكون الشركات الوحيدة التي تتنقل هي السيرك ومتعهدي المهرجانات. ولكن اليوم مع أجهزة قراءة بطاقات الائتمان المحمولة، بدأت تظهر شاحنات متجولة لبيع الطعام متاجر متنقلة لبيع الكتب والأدوات المكتبية.

    المكاتب الإدارية، توفر مساحات المكاتب الإدارية المرونة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل، ولكنها عادةً ما تكون الأفضل للشركات التي لا تعتمد على زيارات كثيفة من المستهلكين.

    موقع صناعي، إذا كنت تدير شركة تصنيع أو توزيع، فستكون لديك احتياجات خاصة ومن المحتمل أن يكون لديك خيارات محدودة عندما يتعلق الأمر بفتح موقع جديد. وهناك حاجة إلى المواقع الصناعية للشركات التي تتطلب مساحات تخزين كبيرة، والشركات التي تحتاج إلى الوصول إلى طرق النقل الرئيسية، أو للشركات التي قد تنتج الملوثات كجزء من عملية التصنيع.

    وعلى كل حال يجب ان تتأكد من أنه من القانوني بالنسبة لك ممارسة نشاطك التجاري او الصناعي في الصناعي في موقع مشروعك الذي اخترته، ولذلك يجب ان تتأكد من قوانين الحي والمنطقة التي اخترتها.

     ميزانية موقع المشروع

    العثور على موقع لمشروعك يناسب الميزانية التي قمت بتحديدها يعد أحد الأولويات الرئيسية في اختيار موقع مشروعك، وبخلاف سعر الشراء أو الإيجار الشهري هناك تكاليف أخرى يجب ان تأخذها في الحسبان مثل الضرائب، والتجديدات، وتوصيل المرافق، ومتطلبات الحد الأدنى للأجور، والحوافز الاقتصادية. وحتى الأعمال المتنقلة تحتاج إلى النظر في تكلفة التصاريح وترخيص الشاحنات المتنقلة عند اختيار موقع جديد للمشروع.

    العلامة التجارية

    ضع علامتك التجارية في الاعتبار عند اختيار موقع مشروعك. وعلى سبيل المثال، ربما لا ترغب في جعل موقع محلك الجديد المختص بيع المجوهرات في وسط منطقة تسوق فاخرة ومتطورة. وبالمثل، قد لا يكون أداء المطعم الراقي جيدًا في وسط مدينة جامعية أو منطقة ريفية، حيث اعتاد العملاء على إنفاق أموال أقل على المأكولات.

    أن يكون بالقرب من البائعين والموردي

    يجب عليك اختيار موقع مشروع يجعل من السهل التواصل مع البائعين والموردين، وإلا فقد تواجه تأخيرات كبيرة أو مشكلات مستمرة في مستوى المخزون.

    البحث عن مكان آمن

    لا ينبغي التغاضي عن الشعور بالأمان أثناء إدارة عملك، بالإضافة إلى سلامتك وسلامة موظفيك، ضع في اعتبارك أيضًا سلامة مشروعك، فهذا مهم بشكل خاص للشركات التي لديها مخزون أكثر عرضة للسرقة والسرقة أو إذا كنت تدير عملك بمفردك.

    اذهب حيث يوجد طلب

    من الناحية المثالية، تريد تأمين موقع مشروعك بشكل غير مشبع بمنافسيك. ابحث عن المناطق التي يكون فيها الطلب على منتجك أو خدمتك مرتفعًا أو حيث يكون تواجد منافسيك منخفضة نسبيًا. فإذا كان ذلك ممكنًا، فستحتاج إلى التوسع إلى موقع تكون فيه الشركات الأخرى الموجودة فيه مكملة (تكامل) لمشروعك . للتأكد من أن عملك يتناسب مع السوق المحلية.

    المواد الأولية والقوى المحركة

    حيث يفضل إقامة المشروع في المنطقة التي تتوفر فيها المواد الأولية المطلوبة . وخاصة تلك المواد التي تتميز بكبر حجمها وثقل وزنها وذلك لتقليل تكلفة النقل. كما تعتبر القوى المحركة (البترول والبنزين والسولار والغاز الطبيعى) . من المحددات الأساسية من أجل موقع مشروعك سواء ما يتعلق بتوافرها أو تباين أسعارها من منطقة لأخرى.

    البنية التحتية

    خلال فترة البناء والتشغيل، تتطلب المشاريع الاستثمارية . بعض الخدمات العامة مثل الطرق والمواصلات بأسعار معقولة، والوصول إلى مصادر القوة الدافعة، وما إلى ذلك . ولا شك في وجود هذه الخدمات وتكاليف الحصول عليها في المنطقة المعنية. يؤثر المكان الذي سيقع فيه المشروع على القرار بشأن صلاحية هذا الموقع.

    النهايـــــــــــــة:

    اختر مدى، فهي واحدة من أفضل شركات الدراسات الاقتصادية. نحن نساعد الشركات على اختيار المواقع المناسب لمشروعك من خلال تعزيز علاقاتنا مع منظمات التنمية الاقتصادية . المحلية والمجتمع العقاري، حيث يمكن لفريق مدى البحث في قواعد البيانات الخاصة بنا للعثور على الخصائص . المتاحة التي تلبي احتياجاتك الخاصة، وكذلك مساعدتك في اختيار موقع مشروعك . اتصل بأحد أعضاء فريق تطوير الأعمال لدينا عن طريق الاتصال . بـ: (01025401017) أو يمكنك زيارة موقعنا على الإنترنت لمزيد من التفاصيل (info@mada-consulting.com)

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      الكثير من دول الخليج العربي تشجع الجميع على الاستثمار فيها، لما توفره من مزايا استثمارية متميزة، ولا مثيل…

      دراسة الجدوى للمشروع يجب أن تكون بتكليف من جهة معتمدة. لذا تعرف على مدى أفضل شركة دراسة جدوى،…

      دراسة جدوى جاهزة في السعودية أصبحت من أكثر الأمور التي يزداد البحث عنها، والاحتياج إليها من قِبل المستثمرين…

      يبحث الكثير عن أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض . بالأخص في تلك الفترة، وبعدما شهدت المملكة العربية…

       هل تبحث عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية في الخليج ؟ يقوم بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك بصورة شاملة…

      يتطلب بدء مشروع ما أكثر من مجرد رؤية للمستقبل. كما تعلم، من الضروري إيجاد طريقة محددة لتحقيق الأهداف،…

      تعد إعداد دراسة جدوى لمشروع تجاري خطوة حاسمة وأساسية لكل راغب في دخول عالم ريادة الأعمال وبناء مشروع…

      مما لا شك في أن دراسة الجدوى لأي مشروع استثماري واحدة من أفضل المراحل التي لابد أن يمر…

      دراسة الجدوى التي تقوم بها أفضل مكتب دراسة جدوى في قطر هي إحدى المراحل تعتبر مرحلة التخطيط ينتمي…

      هل تمتلك فكرة مشروع جديدة؟، ولكنك غير متأكد من مدى جدوتها، فلا تقلق بشأن هذا الأمر فنحن داخل…