أفضل الخصومات عند إعداد دراسة جدوى في السعودية من “مدى”

أفضل الخصومات عند إعداد دراسة جدوى في السعودية من “مدى”

أفضل الخصومات عند إعداد دراسة جدوى في السعودية من “مدى”

شارك المقالة على :

إن إعداد دراسة جدوى في السعودية أمرًا مهمًا ولا غنى عنه عند عزم القرار على بدء مشروع استثماري لأي مستثمر؛ نظرًا لأنه لا أحد لديه علم غيبي بما إذا كانت فكرة المشروع ستنجح أم لا. ومن هنا تعتبر دراسة الجدوى لأي مشروع من المشروعات أداة للتنبؤ بإمكانية نجاح المشروع أو فشله قبل استثمار المال بالفعل فيه. فهي الأداة التي تخبر صاحب المشروع ما إذا كان المشروع سيحقق الفوائد والنتائج المتوقعة منه أم لا.

فهي ليست إجراء شكلي أو روتيني بل هي أداة لاتخاذ القرار الاستراتيجي. قد يكون المشروع كبيرًا أو صغيرًا ويمكن أن يكون مبادرة برمجية أو إنشاء مصنع كبير على أي حال مهما كان حجم المشروع فإن تحليل الجدوى وإعدادها أمرًا أكثر أهمية من التخطيط له. فما هي دراسة الجدوى وما هي أهميتها وما الفرق بين الجدوى المالية والاقتصادية هذا ما سنناقشه خلال هذه المقالة.

دراسة الجدوى، ما المقصود بها؟

إن المقصود بـ إعداد دراسة جدوى في السعودية هو التقييم الذي يتم إجراؤه لقياس جدوى مشروع معين بمعنى أدق تحلل هذه الدراسة قدرة الشركة أو المشروع على النجاح وإكمال مشروع معين بنجاح وكفاءة. دراسة الجدوى هي دراسة متعمقة تحاول تحديد ربحية فكرة العمل. يحاول هذا النوع من البحث أيضًا تحديد ما إذا كان من الممكن تحويل الفكرة إلى مسعى تجاري. فعادةً ما تجري الشركات السعودية والمستثمرين السعوديين دراسات الجدوى لتحديد الفائدة المحتملة التي قد توجد في فكرة العمل الجديدة من خلال دراسة المشروع من كافة الزوايا ومراجعة جميع جوانب الفكرة الجديدة أو العمل التجاري الجديد بالتفصيل ومن كافة الجوانب.

“مدى” لتقديم أفضل رؤية ممكنة للمشروع أو الفكرة المقترحة المراد تنفيذها، فإذا أردت الحصول على دراسة جدوى تواصل معنا.0201025401017 أو زور موقعنا https://www.mada-consulting.com/

أسباب تدفعك لـ إعداد دراسة جدوى في السعودية

بالإضافة إلى النهج المنطقي الذي تجلبه دراسة الجدوى إلى التخطيط الجيد للمشروع هناك العديد من الأسباب الاخرى التي تدفع الشركات إلى الالتزام بإعدادها وتطويرها.

فإجراء مثل هذه الدراسة هو ممارسة جيدة ويمكن رؤية تطبيقها في جميع الأعمال التجارية الناجحة من الأمور الشائعة للمنظمات ذات المستويات الأدنى من فشل المشروع أنها كرست الوقت والموارد لفحص جميع المشكلات بدقة وتقييم احتمالية نجاحها قبل البدء الفعلي للمشروع على أرض الواقع. فبالإضافة إلى تقليل المخاطر تساعدك دراسة الجدوى على:

  • اكتشاف المزيد والمزيد من الفرص الجيدة التي لم تكن معروفة لك من قبل.
  • تحليل الوضع المالي للمنظمة.
  • تقييم البدائل المختلفة.
  • تحديد نطاق التطبيق بوضوح ودقة لتجنب إرباك المشاركين في المشروع.
  • تركيز النظر على المشروع نفسه والحصول على منظور أكثر اكتمالاً حول البدائل المختلفة.
  • كشف العلامات التي تحذر من الأفضل عدم الاستمرار والأسباب التي تبرر هذا التحذير.
  • ضمان تمويل مؤسسات الائتمان والمصادر النقدية الأخرى.
  • كما أنه يساعد في جذب الاستثمار الرأسمالي، وهو أحد أكثر الفوائد التي نالت استحسانًا لـ إعداد دراسة جدوى في السعودية.
  • تحدد التكلفة الإجمالية للمشروع.
  • اتخاذ قرار بشأن المشروع أو الموافقة عليه أو رفضه أو طلب إعادة النظر فيه أو أي من جوانبه.  
  • الحصول على معلومات جيدة لتنفيذ عملية صنع القرار بناءً على بيانات موضوعية وموثوقة.
  • الحصول على فرص للابتكار من خلال عملية البحث المتعمق.
  • تسمح بالحصول على المبادئ التوجيهية التي يمكن تطبيقها على تطوير المشروع مستقبليًا مع افتراض توفير كبير في الوقت والجهد.
  • تجيب دراسة الجدوى أيضًا على أسئلة مثل مدى توافر الموارد الفنية، والتكنولوجية، والبشرية، العائد الاستثماري.

تقدم دراسات الجدوى مزايا كبيرة للشركات من حيث تطوير الأعمال ففي الواقع تساعد دراسات جدوى المشروع على تجنب الاستثمارات المُقدر لها الفشل. فدراسات الجدوى لا تخدم فقط الموافقة على المشاريع أو رفضها فحسب، ولكن في أغلب الحالات تساعد الشركات على الحصول على رؤية أفضل لميزانيتها ونقاط القوة والضعف.

أقرأ ايضاً :

الفرق بين الجدوى المالية والجدوى الاقتصادية وأهمية كل منهما

في أي عمل تجاري تعد الأرقام عاملاً حاسمًا في معرفة الوضع الحالي والمستقبلي للشركة فمما لا شك فيه أن إعداد دراسة جدوى ووضع خطة عمل لكل مشروع صغير أو كبير هو أمر أساسي قبل بدء الاستثمار، كما أن تحليل الجدوى المالية هو أمر حاسم عند اتخاذ القرارات وتقليل المخاطر، ولكن ما هي الجدوى المالية إذن؟

قد يكون التعريف البسيط للجدوى المالية هو القول بأنه تحليل لمعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من المال لتغطية النفقات والاستثمارات التي ينطوي عليها بدء المشروع والحفاظ عليه. بطريقة أكثر إيجازًا، يمكن التأكيد على أن الجدوى المالية للمشروع هي توفر الأموال السائلة المتاحة للوفاء بالمدفوعات والاستثمارات التي يتطلبها المشروع.

اطلب الآن خدمة اعداد دراسات الجدوى من مكتب مدى للاستشارات، عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

الجدوى الاقتصادية والمالية في إعداد دراسة جدوى في السعودية

الجدوى المالية والاقتصادية هي مفاهيم قريبة للغاية ولكنها ليست نفس الشيء وغالبًا ما يتم الخلط بينهم بسبب العلاقة الوثيقة التي تربطهم ولأنهما في كلتا الحالتين مرتبطتين بموارد المشروع.

فالجدوى الاقتصادية هي دراسة يتم إجراؤها بهدف تحديد ربحية المشروع بناءا على تحليل الاستثمار الأولي وتكاليف التنفيذ وتقدير الفوائد. يجعل تحليل الجدوى الاقتصادية من الممكن، بدرجة معينة من اليقين، تحديد ما إذا كان المشروع سينجح أم لا. كما أنها أداة لجذب المستثمرين أو تسهيل الحصول على الائتمانات، على سبيل المثال.

وبالتالي، فإن الاختلاف بين الجدوى الاقتصادية والمالية يكمن في حقيقة أن الأول . يهدف إلى وضع معايير تزيد الربحية، بينما يركز الأخير على القدرة على تحمل النفقات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

على الرغم من أنها تفكر في دراسة ربحية العمل، إلا أن هدفها ليس تحديد كيفية تحقيقها. وبالمثل، فإن الجدوى المالية لها نهج كمي بحت، يعتمد على الأموال، على عكس نفقات الأعمال أو الدخل. الجدوى الاقتصادية، من جانبها، لديها رؤية أوسع بكثير وتركز على تحليل العوامل التي يتم . من خلالها تحقيق سعر أفضل في السوق، على عكس تكلفة الإنتاج.

لعلك تستفيد من هذا :

لماذا “مدى” هي الأفضل لـ إعداد دراسة جدوى في السعودية؟

بناءًا على ما تم ذكره في هذه المقالة وفي المقالات السابقة لنا فإن دراسة الجدوى . هي حجر أساس نجاح المشاريع مهما كانت ضخمة أو صغيرة. ويعتمد نجاح الدراسة على دقة وشفافية ومصداقية المكتب المتخصص في إعدادها، إذن نجاح المشروع والدراسة يمتد إلى حد كبير جدًا على من سيقوم بإعداد الدراسة لك. وتعتبر شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” هي أفضل مكتب متخصص لـ إعداد دراسة جدوى في السعودية حيث:

  • الشفافية والمصداقية والجودة هم شعارنا الأول.
  • نقدم أفضل الخدمات الاستشارية بأفضل الأسعار.
  • فريق العمل لدينا بالكامل خبراء في الاقتصاديات.
  • قمنا بإعداد العديد من دراسات الجدوى.
  • نقدم استشاراتنا مجانًا.
  • إذا تواصلت معنا اليوم ستحصل على 20% خصم على دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك.
  • نقدم أسعارًا لا تقبل المنافسة.
  • التزامنا بالمواعيد المتفق عليها.
  • أكثر من 7 سنوات من الخبرة.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

إذا كنت ترغب في الحصول على إعداد دراسة جدوى في السعودية . تفصيلية لمشروعك لا تترد في التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على . (01025401017) أو من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com.) واحصل على أفضل دراسة جدوى لمشروعك من “مدى” بالإضافة إلى خصم يصل إلى 20% في حالة تواصلك معنا اليوم.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي