Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    قبل البدء في تطوير منتج ما وكل الاستثمارات في المجالات المختلفة التي تنطوي عليها، يجب على الشركة تحليل ما إذا كانت الفكرة التي لديهم ستقبل بالفعل من قبل مجموعة الجمهور المستهدف. لهذا، من الضروري إجراء ما يسمى دراسة السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن “مدى”. وهو يتألف من سؤال أولئك الذين سيكونون مستهلكينا عن تفضيلاتهم واحتياجاتهم من أجل تصميم المنتج الأنسب من هنا.

    من الممكن، فيما يتعلق بالفكرة الأولية، أن تحدد الدراسة استنتاجات مختلفة عما كان متوقعًا. في هذه الحالة، سيكون من الضروري إعادة صياغة الفكرة بأكملها وتحديد ما إذا كانت الشركة لديها الموارد اللازمة لتنفيذها. خيار آخر هو أن نهج الدراسة كان خاطئًا. حتى لا يحدث هذا سنقدم سلسلة من المؤشرات أدناه.

    ما المقصود من دراسة السوق؟

    دراسة السوق هي تحقيق لتحليل الجدوى التجارية والاقتصادية لفكرة أو مشروع تجاري أو منتج أو خدمة. يتعلق الأمر بشكل أساسي بتوقع استجابة العملاء المحتملين والمنافسة لمنتج أو خدمة معينة، إما بهدف إطلاقها أو بهدف إعادة وضعها في السوق. في مجتمع اليوم، الأكثر تنافسية ورقمية وتغيرًا من أي وقت مضى، تعد أبحاث السوق مهمة جدًا لأنها تساعدنا على معرفة كيف يتطور عملائنا ينافسونا في جميع الأوقات.

     يعتقد العديد من العاملين لحسابهم الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة أن إجراء دراسة السوق هو شيء ليس في متناولهم، وفي بعض الأحيان يعتقد البعض أنه لا يستحق ذلك. ولكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، على العكس من ذلك، فبفضل الإنترنت اليوم من الممكن إجراء أبحاث السوق المصممة خصيصًا لأصحاب الأعمال الحرة والشركات الصغيرة. للقيام بذلك،

    ستجد في هذا الدليل سلسلة من النصائح العملية لإجراء دراسة السوق الخاصة بك، بطريقة بسيطة وبأقل تكلفة، والحصول على النتائج التي ستساعدك بلا شك على إدارة عملك بشكل أفضل. وإذا كنت تريد فيما بعد دراسة سوق أكثر اكتمالا، فقد حان الوقت للجوء إلى مستشارين متخصصين.

    يمكنك الأطلاع :

    الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند دراسة السوق

    بعض الجوانب الأساسية هي المنافسة والعملاء والمنتج. لمعرفة المزيد عنها، يمكنك استخدام تقنية المراقبة أو جمع البيانات أو المقابلات المتعمقة. كما يشير اسمها، فإن دراسة السوق هي تحليل يعمل على الحصول على فكرة حول الجدوى التجارية نشاط اقتصادي معين. من المهم استخدام منهجية تسمح بالحصول على نتائج صحيحة،

    حيث سيتم استخدامها لاحقًا لاتخاذ القرار.  يجب جمع المعلومات. من الملائم جمع البيانات عن الشركات التي تعمل مع نفس فكرة العمل، وكذلك تحديد المقالات والتقارير التي تشرح الوضع في القطاع، لتقييم ما إذا كان الوقت مناسبًا لتنفيذ المشروع. كما يشير مستشار استراتيجية التسويق، فإن تحليل السوق المتعمق يركز أيضًا على قياس تطور الأسعار وفقًا للمنافسين، فضلاً عن التوزيع الجغرافي والزمني لسوق الطلب. بعض الجوانب الأساسية التي يجب التحقيق فيها في دراسة السوق هي:

    المنافسة:

     يمكن جمع المعلومات من خلال مراقبة أو إجراء مقابلات متعمقة. يجب أن تعرف حجم الفواتير الخاصة بك، وحصتك في السوق، وعملائك المحتملين، وأنظمة تصنيع المنتجات الخاصة بك، بالإضافة إلى مزاياك التنافسية، من بين جوانب أخرى.

    العميل:

     من المهم معرفة عملائك جيدًا من أجل الوصول إليهم. تتمثل إحدى التقنيات في مسح العملاء المحتملين لمعرفة تفضيلاتهم. تعتمد استراتيجية أخرى على الذهاب إلى المنافسة، ومراقبة المنتجات الأكثر طلبًا ومعرفة دوافع الشراء للعملاء. يجب أن يعرف رائد الأعمال ما هو شكل جمهوره المستهدف، وكذلك ما إذا كانت احتياجاته الحالية تتوافق مع فكرة العمل.

    المنتج:

     بمجرد تحديد خصائص العميل المحتمل، فإن الخطوة التالية هي البحث عن المعلومات التي تساعد في معرفة ما إذا كان المنتج الذي تريد تقديمه سيكون ناجحًا في السوق. لهذا، من المهم أن تعرف، على سبيل المثال، المبلغ الذي سيكون العملاء على استعداد لدفعه مقابل المنتج أو الميزات التي يجب أن يتمتع بها.

    العوامل الخاصة بدراسة السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن

    في تحليل السوق، يتم دراسة العوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بشركتك. دعنا نرى:

    العوامل الخارجية لتحليل السوق:

    للحصول على رؤية أوسع، من الضروري دراسة الجوانب المختلفة مثل اقتصاد البلد أو المناطق التي يتم فيها تسويق منتجاتك أو خدماتك؛ القوانين واللوائح التجارية؛ البيانات الاجتماعية والثقافية والديموغرافية لعامة السكان والتطورات التكنولوجية المرتبطة بعرضك.

    العناصر الأخرى التي يجب تسليط الضوء عليها هي المنافسة المباشرة وغير المباشرة التي تتمتع بها منتجاتك أو خدماتك؛ وبالطبع لا يمكن استبعاد مستهلكي هذا القطاع من السوق. عليك أن تكتشف من خلال طرق مختلفة ما هي احتياجاتهم وإعجابهم وتفضيلاتهم وتصوراتهم.

    العوامل الداخلية لتحليل السوق:

     بمجرد أن تعرف وضع السوق خارج مؤسستك، يجب عليك أيضًا تحليل شركتك الخاصة: ما هي حصتها في السوق، والموارد التي تولدها، والموارد التي تخصصها للاستثمار، وما هي عملياتها المثلى وعملياتها التي يجب تحسينها. من هذا يمكنك تحديد الفرص التجارية المتاحة لك ميزتك التنافسية في السوق. 

    الخطوات اللازمة لدراسة السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن

    تحديد الاستطلاعات:

    من الملائم تخصيص الوقت اللازم لصياغة الأسئلة والتفاصيل التي نريد معرفة الإجابة عليها بشكل جيد. يجب اختيار المنهجية أو الاستبيان الأنسب للسماح لنا بالتحقيق والحصول على المعلومات التي نبحث عنها. دعونا نتذكر أنه بناءً على هذه النتائج، يمكن أن تتأثر الاستنتاجات واتخاذ القرار بشكل خطير. من خلال الاستطلاعات يمكننا معرفة:

    • إذا كان المنتج أو الخدمة جيدة حقًا
    • السوق المحتمل
    • الأسعار التي يرغب الجمهور في دفعها
    • وظائف أو ميزات إضافية للتقييم

    تقسيم الجمهور المستهدف:

    نتيجة لذلك، ستتيح لك دراسة السوق الحصول على توجيه عند توجيه، على سبيل المثال، الحملات التسويقية على إجمالي الجمهور. من الممكن معرفة المعلومات المحددة قدر الإمكان، مما يسمح بتقسيم الجمهور. يمكن أيضًا دراستها على أنها منهجية بناء شخصية المشتري. وبالتالي، يمكنك توجيه نفسك إلى الهدف من خلال:

    • جغرافية
    • الديموغرافيا
    • التقسيم الاجتماعي.
    • السلوك أو اللحظة

    بحث المنافس:

    من النقاط البارزة الأخرى في دراسة السوق معرفة المنافسة بالتفصيل. يمكنك أن تتعلم الكثير من نجاحاتك وأخطائك. إذا كانوا في مكانهم، فذلك لأنهم اتبعوا خطوات قليلة. أول شيء هو معرفة الشركات أو المهنيين الآخرين الذين يقدمون منتجات أو خدمات مماثلة. نريد تحليلها:

    • عمليات عملك
    • راقب نقاط قوتك وضعفك 
    • خدمة العملاء الخاصة بك (يمكننا حتى التظاهر بأننا واحد)
    • فوائد ومزايا منتجك أو خدمتك
    • حلل المفاتيح التي قادته إلى مكانه.

    تحقق من لوائح السوق الحالية:

    يجب أن يحصل كل مشروع على المشورة القانونية المناسبة ويجب أن يكون مؤثرا في تشريعات وأنظمة المنطقة الجغرافية التي ينوي تغطيتها.

    الجهل بالقانون لا يعفيك منه، لذلك إذا لم تكن متأكدًا، فمن الأفضل في هذا القسم استشارة محترف أو مكتب. تقنيات جمع ومعالجة كافة المعلومات من الملائم اختيار تقنيات الدراسة المناسبة للبيانات. من حيث المبدأ يمكن أن تكون من نوعين: نوعي وكمي إذا كنت بحاجة إلى تقنيات نوعية، فذلك لأنك بحاجة إلى معرفة صفات المستهلكين وآرائهم أو مواقفهم تجاه منتجك.

    أقرأ ايضا :

    أي أنها أحكام قيمية وليست قابلة للقياس الكمي. على سبيل المثال، ما هي الاستنتاجات من خلال المناقشة أو المقابلة (شخصية أو جماعية). في حالة التقنيات الكمية، البيانات القابلة للقياس مطلوبة للخضوع للدراسة الإحصائية. يمكن أن تكون نماذج أو استبيانات مصممة خصيصًا لطلب تقييم في شكل مقياس، وبالتالي تحويل الرأي النوعي إلى رقم يسمح لنا بمعالجته بطريقة آلية ومكثفة.

    تحليل جميع المعلومات التي تم الحصول عليها:

    بمجرد اختيار تقنية الدراسة المثالية، فقد حان الوقت لتطبيقها. لهذا، يمكن إجراء المجموعة من خلال الإنترنت أو الهيئات الحكومية أو المستهلكين المحتملين أو المنافسة. بمجرد الحصول عليها، من الضروري تنظيمها لمعالجتها بطريقة متماسكة ومن ثم إصدار الاستنتاجات.

    ما هو سعر دراسة السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن “مدى”

    إنه عقبة كبيرة أمام العديد من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستقلين الجدد لإجراء دراسة السوق لشركتهم في ظل الظروف. هذا هو السبب في أننا شرحنا في هذه المقالة مجموعة واسعة من التقنيات منخفضة التكلفة حتى تتمكن من إجراء أبحاث السوق بشكل شخصي، يتوقف السعر لدراسة السوق على تعقيد الدراسة ولكن على الرغم من ذلك لا تقلق من الأسعار الفائقة 

    شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى
    شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى

    تستطيع الآن التواصل مع “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن وطلب عروض اسعار لخدمتك من خلال رقم الواتساب (201025401017)

    أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      إن التعامل مع أفضل شركة دراسات جدوى في القصيم عند الرغبة في تنفيذ مشروع استثماري خاص بك في سوق المملكة العربية السعودية يساعدك في معرفة ما إذا كان من المحتمل أن ينجح استثمارك أم لا، ومعرفة هل هذا الاستثمار والفكرة التي تم اختيارها تستحق الاستثمار فيها ومجدية اقتصاديًا أم أن الاستثمار في هذا المشروع مضيعة…

      مع انتشار ثقافة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، أصبحت دراسة الجدوى أمراً لا غنى عنه لكل مقبل على تأسيس مشروع جديد, فمن أجل ضمان نجاح هذا المشروع، يتعين عليك اختيار المكتب المناسب لإجراء دراسة جدوى متقنة وشاملة,ويعد مكتب مدى لدراسات الجدوى من أفضل مكتب دراسات الجدوى في السعودية. فقد يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى…

      تعمل مدى للاستشارات الاقتصادية بتوفير خدمات مخصصة وفريدة لكل عميل. حيث يتم تحليل وتقييم الحالة الاقتصادية والمالية للعميل بشكل دقيق ومتخصص، وتقديم الحلول المناسبة لتحقيق أهدافه وتطوير أعماله وتحسين أدائه. ويمكن القول إن مكاتب الاستشارات الاقتصادية تلعب دورًا حيويًا في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة. حيث تساعد على تطوير الأعمال وتحسين الأداء المالي للشركات والمؤسسات والحكومات….

      تهتم أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض بالموضوعية عند إجراء دراسة الجدوى، الأمر الذي يعد ضروريًا عند تحديد الأهداف وطوال مدة دراسة الجدوى، لذلك يجب أن تسمح كل خطوة من دراسة جدوى المشروع على أن تكون حريصة وتقترب أكثر من الهدف الذي يسعى المستثمر إليه، أيضًا من المهم أن يكون هذا واضحًا ويبقى دون أي تغيير…

      يمتلك أفضل مكتب استشارات اقتصادية في الكويت نخبة من أفضل وأمهر المختصين المتمرسين المهرة في تقديم الاستشارات الاقتصادية لتطوير وتنمية المشروعات، إلى جانب تمكينك من التزود بدراسة جدوى وافية واحترافية للغاية عن المشروع الاستثماري الذي ترغب في تدشينه وتحويله إلى واقع فعلي وملموس. لماذا يحتاج الأفراد إلى مكتب استشارات اقتصادية في الكويت ؟ يشهد السوق…

      عندما تعاني المشاريع التجارية من صعوبة كبيرة في جني الأرباح، فإن هذا يعتبر من المؤشرات القوية على أنه قد حان الوقت إلى سرعة اللجوء إلى أفضل مكتب استشارات استثمارية لاتخاذ إجراء هام ينقذ أعمالك وينعش أرباحك بشكل منتظم. وهنا، في نفس السياق، يأتي دور الحديث عن الخدمات الاستشارية المالية الموجودة في مكتب “مدى” للاستشارات الاستثمارية…

      يبدأ كل مشروع مُدار بشكل جيد بتحليل تفصيلي للمتطلبات ودراسة جدوى مع أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر. هل تعلم أن العديد من المشاريع تفشل على وجه التحديد بسبب الأخطاء التي ارتكبت في المرحلة التمهيدية؟ في كثير من الأحيان يحدث أن المشروع الجيد جدًا الذي يمكن أن يقدم للمستثمرين ربحًا ممتازًا، ببساطة لا يتم ملاحظته…

      الاندماج والاستحواذ، هي نوع من استراتيجيات الشركات التي تسعى إلى النمو الخارجي للشركة. أي نمو شركة تستفيد من شركة أخرى. وبهذه الطريقة، فإن أحد أكبر تحديات الاندماج والاستحواذ هو الصدام الثقافي بين الشركات المشاركة. لذلك، من الضروري التعمق في معرفة كل ما يتعلق بالمراحل المختلفة لعمليات الاندماج والاستحواذ من أجل تقليل المخاطر المرتبطة بها. حيث…

      حدثت في الأعوام السابقة تغيرًا هائلًا في إدارة المشروعات، حيث حدثت زيادة ملحوظة في نمو المشروعات وظهورها كثيرًا، ومع الظهور الهائل هذا بالطبع ستكون نتيجته الحاجة إلى دراسات الجدوى. ولكي تمتلك دراسة جدوى معتمدة يجب أن تبحث عن أفضل شركة دراسة جدوى باليمن . نحن نعلم جيدًا أن الفشل أمر مرعب ويرهب الجميع وهذا هو…

      إعداد دراسة جدوى في الرياض واحدة من الخدمات المتميزة، والتي يقوم بتوفيرها نخبة مختارة، ومتخصصة. من معدين دراسة الجدوى داخل ” مدى ” التي تعتبر واحدة من رواد دراسة الجدوى في سوق المملكة العربية السعودية. والتي تمكن الكثير من الحصول على دراسة جدوى متميزة، وغنية بالكثير من التفاصيل حول الفكرة المقترحة. والتي تضمن لهم تحقيق…