Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    يبدأ كل مشروع مٌدار بشكل جيد بدراسة جيدة معدة من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة لتحليل وتفصيل الاحتياجات، فهل تعلم أن العديد من المشاريع تفشل بسبب الأخطاء التي ارتكبت في البداية؟ وأنه إذا كان المستثمر قد لاحظ هذه الأخطاء لما فشل وقد حقق عوائد ممتازة. فهناك قاعدة عامة متعارف عليها إذا نجحت دراسة الجدوى بالطبع سينجح المشروع. فهي دراسة تعد لتجنب ضياع المال والوقت المحتمل على كل حال. بالإضافة إلى ذلك تساعد دراسة الجدوى الجيدة في الكشف عن أفكار جديدة قد تغير نطاق المشروع بأكمله لتلبية متطلبات السوق. وفي هذا السياق تجدر بنا الإشارة إلى أن التخطيط غير الفعال هو الجاني الوحيد والمباشر عندما يتحول المشروع إلى كتلة فشل! تذكر دائمًا أن الاستثمار في مشروع ذي جدوى مؤكدة سيحقق فوائد لا محالة. على كل حال دعنا نعرض لك في مقالتنا هذا كيف يمكن لدراسة الجدوى المعدة بشكل جيد أن تنقل مشروعك عاليًا..

    أولاً: ما هي دراسة الجدوى؟

    دراسة الجدوى هي عبارة عن تحليل شامل ومفصل للمشروع المزعم تنفيذه، وتتضمن هذه الدراسة تحليلات مالية، واقتصادية، وتقنية، وقانونية، وإدارية، ومؤسسية تهدف في نهاية المطاف إلى فحص شرعية المشروع. جوهرها هو تحليل كافة التفاصيل التشغيلية لتنفيذ المشروع.

    ويعد إعداد دراسة الجدوى من أفضل شركات لعمل دراسة جدوى محيطة بك أمرًا إلزاميًا عند التقدم للحصول على التمويل لضمان الحصوص على معلومات موثوقة ومصدقة! وشيئًا آخر هو وجوب إعداد كل جزء من أجزاء هذه الدراسة بعناية شديدة وتضمين كل النواحي والنقاط بالفحص اللازم.

    ولكن ما الغرض منها؟

    إن الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى للمشروع هو توفير جميع المعلومات اللازمة للتحقق مما إذا كان المشروع لديه الأساس الصحيح للتنفيذ أم لا؟

    ثانيًا: كيف تجعل مشروعك قابلاً للتطبيق؟

    يسفر كل مشروع عن عدد من النتائج يجب الوفاء بها حتى يكون قابلاً للتطبيق وتحويله إلى واقع ملموس. ومما لا شك فيه أن تحديد جدوى كل مشروع تتطلب تقييم عدد من العوامل المختلفة، وستختلف إمكانية الجدوى حسب نوع المشروع. ولكن في كل الأحوال حتى يعتبر المشروع قابلاً للتطبيق، لا يمكن أن تتجاوز تكاليف إيراداته. على سبيل المثال إذا كان المبلغ المدرج في الموازنة متاحًا لمشروع ما وتجاوزت التكاليف الفعلية الميزانية، فمن المحتمل أن يفقد المشروع قابليته للتطبيق.

    عامل آخر يجب مراعاته لكي يكون المشروع قابلاً للتطبيق هو الوقت. قد يفقد المشروع قابليته للتطبيق بسبب الوقت. لذلك من المهم الالتزام بالمواعيد النهائية المحددة لتقديم البيانات والدراسات اللازمة لإثبات جدواها؛ وهذا السبب وراء توصيتنا دائمًا بإجراء دراسة الجدوى من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة وطيبة السمعة.

    من الأسس التي تجعل مشروعك قابلاً للتطبيق أيضًا هو مناسبة المشروع نفسه لاحتياجات المكان الذي سينفذ فيه، بمعنى أن يكون المشروع قادرًا على تلبية احتياجات السكان المستهدفين وان تكون المنتجات أو الخدمات التي يقدمها ذات جودة عالية.

    إضافة إلى ذلك يجب أن يوفر المشروع القابل للحياة الرضا، إنه لا يخدم فقط المستثمرين الذي سيرون استثماراتهم تتضاعف ولكن أيضًا العملاء الذين يبحثون دائمًا عن حلول أو إجابات لاحتياجاتهم ومخاوفهم.

    كيف يتم اختيار المشاريع الاستثمارية؟ تعرف على الإجابة من خبراء أفضل شركات لعمل دراسة جدوى

    لا سيما في المشاريع الاستثمارية المعدة لتخطيط المنتجات وتصنيعها، فإن نهج اتخاذ جميع المخاطر المحتملة تحت السيطرة من خلال التعامل مع جميع مراحل المشروع ضمن نهج النظام يكتسب أهمية في الظروف التنافسية المتغيرة بسرعة ويزيد من نجاح المشروع.

    يمكننا تفسير عملية تطوير مشروع استثماري لبدء مشروع جديد على النحو التالي:

    • 1. ولادة فكرة المشروع.
    • 2.. دراسة جدوى.
    • 3.. تقييم المشروع.
    • 4.. تنفيذ المشروع (تخطيط المشروع)

    يمكن أن تحدث ولادة فكرة المشروع بطريقتين:

    1. ابحث عن حاجة وحدد المنتج الذي سيلبي هذه الحاجة.
    • أ) فحص الوضع الحالي للصناعات.
    • ب) تحديد مدخلات ومخرجات الصناعات القائمة.
    • ج) فحص البيانات الديموغرافية.
    • د) دراسة خطط التنمية ومنحنيات التغيير الاقتصادي.
    • هـ) فحص التغيرات الاجتماعية.
    • و) النظر في آثار القوانين الجديدة.
    2. ابحث أولاً عن المنتج، ثم ابحث في درجة الحاجة:
    • أ) فحص المواد والموارد المحلية.
    • ب) الإنتاج المحلي للسلع المستوردة.
    • ج) المهارات والحرف المحلية.
    • هـ) التطوير بمعالجة المنتجات الصناعية القائمة.
    • نظرًا لأنه لن يكون من الممكن تنفيذ جميع أفكار المشروع المطروحة من خلال أي من هاتين الطريقتين، يجب أن تخضع هذه المشاريع لاختيار مسبق مُرضٍ ضمن إطار منطق معين نستخدمه في “مدى” أفضل شركات لعمل دراسة جدوى.

    يمكننا القيام بهذا الاختيار المسبق بالأسئلة التالية:

    • 1. هل هناك أي عوامل مقيدة في عرض عوامل الإنتاج بأسعار معقولة؟
    • 2. هل تتطلب فكرة المشروع الكثير من رأس المال ليتم العثور عليها؟
    • 3. هل الآثار البيئية للمشروع مخالفة للقواعد والمبادئ الرسمية أو غير الرسمية التي تحددها الحكومة والجمهور؟
    • 4. هل تتعارض فكرة المشروع مع السياسات والأهداف والمبادئ الوطنية؟
    • 5. هل هناك أي مؤسسات احتكارية تمنع دخول السوق التي يتم توجيه فكرة المشروع إليها؟
    • 6. هل هناك عوامل تمنع التوزيع الصحيح للمنتج في السوق؟
    • 7. هل تتعارض فكرة المشروع مع قطاع الصناعة الحالي والمطلوب في المستقبل؟

    يمكن فحص التقييم الذي يتم إجراؤه في ضوء الأسئلة المذكورة أعلاه في إطار العوامل التالية:

    • كفاية وضع السوق الحالي.
    • إمكانات نمو السوق.
    • درجة المنافسة لمنتج المشروع.
    • درجة نجاح المشروع في السوق.

    أما الآن.. سنتعرف من خبراء أفضل شركات لعمل دراسة جدوى ” مدى ” على مراحل دراسة الجدوى

    تتكون دراسة جدوى المشروع من عدة مراحل قد تختلف من مشروع إلى آخر، إلا أن بعضها أساسي ومشترك في العديد من المشروعات منها:

    • تحديد الأهداف المقترحة.
    • الأهداف المراد تحقيقها.
    • التشخيص الداخلي للشركة.

    من المهم معرفة الوضع الحالي للمشروع المخطط له وتحليل المشكلات ومعرفة كيفية حلها. في هذه المرحلة، يجب أن تؤخذ آراء جميع المشاركين في المشروع بعين الاعتبار.

    وتتمثل المراحل الأساسية لدراسة الجدوى في:

    تحليل البنية الاقتصادية والاجتماعية

    من أجل إجراء تحليل اجتماعي اقتصادي جيد، يجب أن نأخذ في الاعتبار الجوانب المختلفة مثل الموقع حيث سيتم تطوير المشروع والظروف الاجتماعية والاقتصادية للقطاع الذي يتم توجيهه فيه. الأول يبرر اختيار مكان معين. والثاني تأثير آثار المشروع على زيادة القدرة التنافسية للشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل تطوير التعاون بين المنطقة المستهدفة والاقتصاد مهم أيضًا.

    تحليل السوق التنافسي

    من الضروري تحديد السوق الذي سيتم تقديم الطلب إليه وإمكانياته وعدد الأشخاص المهتمين. الغرض الرئيسي منه هو الكشف عن طلب سوق محدد، لتحديد هيكلها وحجمها. كما أنه يعمل على تحديد نتائج المشروع وهل سيكون لديه فرصة للنجاح أم لا؟

    التحليل الفني والقانوني

    باعتبارنا شركة من شركات لعمل دراسة جدوى بل والأفضل في مجالنا ننوه أن هذه المرحلة من مراحل دراسات الجدوى يجب ان تحتوي على وصف للموارد التقنية مثل الآلات والأراضي والأجهزة والمباني. بالإضافة إلى جميع معدات البحث الخاصة الاستثنائية للمشروع، ثانيًا كما انها يجب أن توفر كافة المعلومات اللازمة والمتعلقة بالوضع القانوني للمشروع بما يتعلق بالحصول على إذن التنفيذ أو القيود المفروضة على حقوق الملكية وما شابه.

    التحليل المالي

    تعرض هذه المرحلة نتائج التحليل المالي. يجب أن يثبت أيضًا أن الأموال ستكون كافية لتغطية جميع التكاليف. إذا لم تكن النتائج إيجابية، فيجب تحديد الأسباب وتغيير افتراضات المشروع حسب الضرورة

    فيجب أن ينعكس الوضع المالي كما ينبغي بقياس التدفق النقدي كما ينبغي باستخدام الطريقة القياسية أو المركبة.

    لماذا تعتبر دراسة الجدوى مهمة للشركات والمشاريع بشكل عام؟

    1. تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة في القيام بتنفيذ المشروع بشكل صحيح قبل تخصيص الموارد التنظيمية أو الوقت والميزانية،
    2. تكشف عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل.
    3. يعد إجراء دراسة الجدوى من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة مفيدًا دائمًا للمشروع لأنه يوفر صورة واضحة للمشروع المقترح قبل تنفيذه.
    4. تساعد في تحديد المشكلات والفوائد والتكاليف المحتملة التي قد تؤثر على المشروع.
    5. تطوير استراتيجيات التسويق التي ستقنع المستثمرين بأن الاستثمار في الأعمال التجارية هو الخيار الأفضل.
    6. توضح ما إذا كان المشروع الافتراضي قابلاً للتطبيق أم لا.
    7. هي أمر ضروري وأساسي ولا غنى عنه لنجاح أي مشروع استثماري.
    دراسات جدوى معتمدة

    هل تبحث عن شركات لعمل دراسة جدوى ؟

    تواصل الآن معنا على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني الخاص بنا (info@mada-consulting.com.) للحصول على مزيد من الاستفسارات ودراسات الجدوى واستراتيجيات وخطط النمو والأعمال.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تأكد من أن مشروعك قابل للتحقيق وأنه جدير بالاستثمار من خلال طلب دراسة جدوى أولية “تمهيدية” من قبل شركة مدى للاستشارات الاقتصادية أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت ، أنت بحاجة عزيزي المستثمر أن تبني قرارك على معلومات وبيانات حقيقة، وحين تثبت فعالية المشروع حينها نجري لك دراسة جدوى تفصيلية ” مالية – تسويقية –…

      بعض اطلاعنا من المقالة السابقة على ماهية اقتصاديات الأعمال، وكيف تعمل من أجل تحقيق العائد المادي المطلوب على صاحب المشروع أو المستثمر، فإن أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية عليها أن تبذل ما في وسعها لتتأكد من أن مشروعك يخطو بخطوات أكثر دقة وثباتًا وتركيزًا مما كان عليه، ويحقق العائد المادي المطلوب الذي تجني…

      أفكار المشاريع التي تخطر ببال الكثير من الناس كثيرة جدًا. والكثير يتخلى عن أفكاره تلك وهناك من يخطو خطوات واثقة نحو المخاطرة بتنفيذ فكرته. دون أن يفكر هذا أو ذاك في إعداد دراسات الجدوى لتلك الأفكار.  وفي الحقيقة التخلي عن عمل دراسات الجدوى من الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير من الناس. فبعضهم يفترض فشل…

      هل تمتلك فكرة مشروع، وترغب في تنفيذها؟، أم تريد إعداد دراسة جدوى متميزة، واقتصادية لـ مشروعك الراغب في تنفيذه؟. هل تريد استشارات مالية، تسويقية، فنية، اقتصادية؟، للمشروع الراغب في تحويله إلى واقع فعلي. فـ هذه التساؤلات، وغيرها تدور في ذهنك، تساعدك في حلها شركة ” مدى ” أفضل شركات دراسات جدوى معتمدة في دبي ،…

      أفضل مكتب دراسة جدوى في جازان مؤسسة تساعد الكثير من الأفراد، الراغبين في تنفيذ مشروعات متميزة، وناجحة. وذلك من خلال مد المستثمر بالكثير من التفاصيل المعلومات القيمة، ذات الصلة عن الفكرة الاستثمارية المقترحة الخاصة بهم، والتي بدورها تساعدهم في اتخاذ القرارات الرشيدة، والمستنيرة التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية الخاصة بهم. دراسة الجدوى للاستثمارات في جازان  تعتبر…

      أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان يساعدك على تقييم فكرتك الاستثمارية، قبل البدء الفعلي في تنفيذها، وتحويلها إلى واقع فعلي ملموس. وذلك لأن دراسة الجدوى للمشروع الاستثماري قبل التنفيذ، تساهم في اتخاذ أنسب القرارات التي تتعلق بعملية بناء مشروعك الاستثماري الراغب في تنفيذه، وتحويله إلى واقع فعلي ملموس. ويعتبر مكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى،…

      هل تسعى لإطلاق مشروعك الخاص في الإمارات؟ هل تبحث عن المكتب الذي يمكن أن يوفر لك التوجيه والاستشارات اللازمة لضمان نجاح فكرتك التجارية؟ إذاً، فأنت في المكان الصحيح! عليك اختيار أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات، حيث يضمن لك الاحترافية والتميز لتحقيق أهدافك الرائعة وتنفيذ فكرتك التجارية على أرض الواقع وتحليل جدواها، اكتشف معنا كيف يمكن لاختيار…

      يرغب كل مسؤول تنفيذي في مراجعة دراسة الجدوى الخاصة بمشروعه قبل منح الإذن بتشغيل مشروع يكلف الكثير من المال، وحتى تتأكد من أن دراسة جدوى مشروعك هي فرصة لنجاحه، من المهم أن تقوم بعمل دراسة الجدوى التفصيلية لتوضيح كافة العوامل التي تؤثر على مشروعك سواء من قريب أو من بعيد، ولأن هذه الدراسة تحتاج إلى…

      دراسة الجدوى الفنية من أهم عناصر دراسة الجدوى التي سيتم القيام بها قبل البدء الفعلي في تنفيذ المشروع، وذلك لما تلعبه من دور مهم ومميز للغاية في توضيح الكثير من الأمور التي تتعلق بمتطلبات التشغيل من ناحية الموقع.  والماكينات والآلات الهيكل الغد جاري، والتنظيم للمشروع، وغير ذلك من العوامل المطلوبة القدرة على توفير كمية الإنتاج…

      عمل دراسة جدوى المشروعات واحدة من الخطوات الأساسية التي يجب الاعتماد عليها لقياس نجاح وفشل فكرة المشروع المطروح، ونظراً لأهمية دراسة جدوى المشاريع نقدم لكم أفضل شركة دراسة جدوى بالرياض بها أكبر الخبراء، والمتخصصين في إعداد دراسات جدوى لأفكار المشاريع الكبيرة والصغيرة، لتسيهل عملية تنفيذ المشروع على المستثمر، وضمان تحقيق عوائد ونتائج جيدة بعد التنفيذ. أساسيات…