Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    يبدأ كل مشروع مٌدار بشكل جيد بدراسة جيدة معدة من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة لتحليل وتفصيل الاحتياجات، فهل تعلم أن العديد من المشاريع تفشل بسبب الأخطاء التي ارتكبت في البداية؟ وأنه إذا كان المستثمر قد لاحظ هذه الأخطاء لما فشل وقد حقق عوائد ممتازة. فهناك قاعدة عامة متعارف عليها إذا نجحت دراسة الجدوى بالطبع سينجح المشروع. فهي دراسة تعد لتجنب ضياع المال والوقت المحتمل على كل حال. بالإضافة إلى ذلك تساعد دراسة الجدوى الجيدة في الكشف عن أفكار جديدة قد تغير نطاق المشروع بأكمله لتلبية متطلبات السوق. وفي هذا السياق تجدر بنا الإشارة إلى أن التخطيط غير الفعال هو الجاني الوحيد والمباشر عندما يتحول المشروع إلى كتلة فشل! تذكر دائمًا أن الاستثمار في مشروع ذي جدوى مؤكدة سيحقق فوائد لا محالة. على كل حال دعنا نعرض لك في مقالتنا هذا كيف يمكن لدراسة الجدوى المعدة بشكل جيد أن تنقل مشروعك عاليًا..

    أولاً: ما هي دراسة الجدوى؟

    دراسة الجدوى هي عبارة عن تحليل شامل ومفصل للمشروع المزعم تنفيذه، وتتضمن هذه الدراسة تحليلات مالية، واقتصادية، وتقنية، وقانونية، وإدارية، ومؤسسية تهدف في نهاية المطاف إلى فحص شرعية المشروع. جوهرها هو تحليل كافة التفاصيل التشغيلية لتنفيذ المشروع.

    ويعد إعداد دراسة الجدوى من أفضل شركات لعمل دراسة جدوى محيطة بك أمرًا إلزاميًا عند التقدم للحصول على التمويل لضمان الحصوص على معلومات موثوقة ومصدقة! وشيئًا آخر هو وجوب إعداد كل جزء من أجزاء هذه الدراسة بعناية شديدة وتضمين كل النواحي والنقاط بالفحص اللازم.

    ولكن ما الغرض منها؟

    إن الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى للمشروع هو توفير جميع المعلومات اللازمة للتحقق مما إذا كان المشروع لديه الأساس الصحيح للتنفيذ أم لا؟

    ثانيًا: كيف تجعل مشروعك قابلاً للتطبيق؟

    يسفر كل مشروع عن عدد من النتائج يجب الوفاء بها حتى يكون قابلاً للتطبيق وتحويله إلى واقع ملموس. ومما لا شك فيه أن تحديد جدوى كل مشروع تتطلب تقييم عدد من العوامل المختلفة، وستختلف إمكانية الجدوى حسب نوع المشروع. ولكن في كل الأحوال حتى يعتبر المشروع قابلاً للتطبيق، لا يمكن أن تتجاوز تكاليف إيراداته. على سبيل المثال إذا كان المبلغ المدرج في الموازنة متاحًا لمشروع ما وتجاوزت التكاليف الفعلية الميزانية، فمن المحتمل أن يفقد المشروع قابليته للتطبيق.

    عامل آخر يجب مراعاته لكي يكون المشروع قابلاً للتطبيق هو الوقت. قد يفقد المشروع قابليته للتطبيق بسبب الوقت. لذلك من المهم الالتزام بالمواعيد النهائية المحددة لتقديم البيانات والدراسات اللازمة لإثبات جدواها؛ وهذا السبب وراء توصيتنا دائمًا بإجراء دراسة الجدوى من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة وطيبة السمعة.

    من الأسس التي تجعل مشروعك قابلاً للتطبيق أيضًا هو مناسبة المشروع نفسه لاحتياجات المكان الذي سينفذ فيه، بمعنى أن يكون المشروع قادرًا على تلبية احتياجات السكان المستهدفين وان تكون المنتجات أو الخدمات التي يقدمها ذات جودة عالية.

    إضافة إلى ذلك يجب أن يوفر المشروع القابل للحياة الرضا، إنه لا يخدم فقط المستثمرين الذي سيرون استثماراتهم تتضاعف ولكن أيضًا العملاء الذين يبحثون دائمًا عن حلول أو إجابات لاحتياجاتهم ومخاوفهم.

    كيف يتم اختيار المشاريع الاستثمارية؟ تعرف على الإجابة من خبراء أفضل شركات لعمل دراسة جدوى

    لا سيما في المشاريع الاستثمارية المعدة لتخطيط المنتجات وتصنيعها، فإن نهج اتخاذ جميع المخاطر المحتملة تحت السيطرة من خلال التعامل مع جميع مراحل المشروع ضمن نهج النظام يكتسب أهمية في الظروف التنافسية المتغيرة بسرعة ويزيد من نجاح المشروع.

    يمكننا تفسير عملية تطوير مشروع استثماري لبدء مشروع جديد على النحو التالي:

    • 1. ولادة فكرة المشروع.
    • 2.. دراسة جدوى.
    • 3.. تقييم المشروع.
    • 4.. تنفيذ المشروع (تخطيط المشروع)

    يمكن أن تحدث ولادة فكرة المشروع بطريقتين:

    1. ابحث عن حاجة وحدد المنتج الذي سيلبي هذه الحاجة.
    • أ) فحص الوضع الحالي للصناعات.
    • ب) تحديد مدخلات ومخرجات الصناعات القائمة.
    • ج) فحص البيانات الديموغرافية.
    • د) دراسة خطط التنمية ومنحنيات التغيير الاقتصادي.
    • هـ) فحص التغيرات الاجتماعية.
    • و) النظر في آثار القوانين الجديدة.
    2. ابحث أولاً عن المنتج، ثم ابحث في درجة الحاجة:
    • أ) فحص المواد والموارد المحلية.
    • ب) الإنتاج المحلي للسلع المستوردة.
    • ج) المهارات والحرف المحلية.
    • هـ) التطوير بمعالجة المنتجات الصناعية القائمة.
    • نظرًا لأنه لن يكون من الممكن تنفيذ جميع أفكار المشروع المطروحة من خلال أي من هاتين الطريقتين، يجب أن تخضع هذه المشاريع لاختيار مسبق مُرضٍ ضمن إطار منطق معين نستخدمه في “مدى” أفضل شركات لعمل دراسة جدوى.

    يمكننا القيام بهذا الاختيار المسبق بالأسئلة التالية:

    • 1. هل هناك أي عوامل مقيدة في عرض عوامل الإنتاج بأسعار معقولة؟
    • 2. هل تتطلب فكرة المشروع الكثير من رأس المال ليتم العثور عليها؟
    • 3. هل الآثار البيئية للمشروع مخالفة للقواعد والمبادئ الرسمية أو غير الرسمية التي تحددها الحكومة والجمهور؟
    • 4. هل تتعارض فكرة المشروع مع السياسات والأهداف والمبادئ الوطنية؟
    • 5. هل هناك أي مؤسسات احتكارية تمنع دخول السوق التي يتم توجيه فكرة المشروع إليها؟
    • 6. هل هناك عوامل تمنع التوزيع الصحيح للمنتج في السوق؟
    • 7. هل تتعارض فكرة المشروع مع قطاع الصناعة الحالي والمطلوب في المستقبل؟

    يمكن فحص التقييم الذي يتم إجراؤه في ضوء الأسئلة المذكورة أعلاه في إطار العوامل التالية:

    • كفاية وضع السوق الحالي.
    • إمكانات نمو السوق.
    • درجة المنافسة لمنتج المشروع.
    • درجة نجاح المشروع في السوق.

    أما الآن.. سنتعرف من خبراء أفضل شركات لعمل دراسة جدوى ” مدى ” على مراحل دراسة الجدوى

    تتكون دراسة جدوى المشروع من عدة مراحل قد تختلف من مشروع إلى آخر، إلا أن بعضها أساسي ومشترك في العديد من المشروعات منها:

    • تحديد الأهداف المقترحة.
    • الأهداف المراد تحقيقها.
    • التشخيص الداخلي للشركة.

    من المهم معرفة الوضع الحالي للمشروع المخطط له وتحليل المشكلات ومعرفة كيفية حلها. في هذه المرحلة، يجب أن تؤخذ آراء جميع المشاركين في المشروع بعين الاعتبار.

    وتتمثل المراحل الأساسية لدراسة الجدوى في:

    تحليل البنية الاقتصادية والاجتماعية

    من أجل إجراء تحليل اجتماعي اقتصادي جيد، يجب أن نأخذ في الاعتبار الجوانب المختلفة مثل الموقع حيث سيتم تطوير المشروع والظروف الاجتماعية والاقتصادية للقطاع الذي يتم توجيهه فيه. الأول يبرر اختيار مكان معين. والثاني تأثير آثار المشروع على زيادة القدرة التنافسية للشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل تطوير التعاون بين المنطقة المستهدفة والاقتصاد مهم أيضًا.

    تحليل السوق التنافسي

    من الضروري تحديد السوق الذي سيتم تقديم الطلب إليه وإمكانياته وعدد الأشخاص المهتمين. الغرض الرئيسي منه هو الكشف عن طلب سوق محدد، لتحديد هيكلها وحجمها. كما أنه يعمل على تحديد نتائج المشروع وهل سيكون لديه فرصة للنجاح أم لا؟

    التحليل الفني والقانوني

    باعتبارنا شركة من شركات لعمل دراسة جدوى بل والأفضل في مجالنا ننوه أن هذه المرحلة من مراحل دراسات الجدوى يجب ان تحتوي على وصف للموارد التقنية مثل الآلات والأراضي والأجهزة والمباني. بالإضافة إلى جميع معدات البحث الخاصة الاستثنائية للمشروع، ثانيًا كما انها يجب أن توفر كافة المعلومات اللازمة والمتعلقة بالوضع القانوني للمشروع بما يتعلق بالحصول على إذن التنفيذ أو القيود المفروضة على حقوق الملكية وما شابه.

    التحليل المالي

    تعرض هذه المرحلة نتائج التحليل المالي. يجب أن يثبت أيضًا أن الأموال ستكون كافية لتغطية جميع التكاليف. إذا لم تكن النتائج إيجابية، فيجب تحديد الأسباب وتغيير افتراضات المشروع حسب الضرورة

    فيجب أن ينعكس الوضع المالي كما ينبغي بقياس التدفق النقدي كما ينبغي باستخدام الطريقة القياسية أو المركبة.

    لماذا تعتبر دراسة الجدوى مهمة للشركات والمشاريع بشكل عام؟

    1. تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة في القيام بتنفيذ المشروع بشكل صحيح قبل تخصيص الموارد التنظيمية أو الوقت والميزانية،
    2. تكشف عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل.
    3. يعد إجراء دراسة الجدوى من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة مفيدًا دائمًا للمشروع لأنه يوفر صورة واضحة للمشروع المقترح قبل تنفيذه.
    4. تساعد في تحديد المشكلات والفوائد والتكاليف المحتملة التي قد تؤثر على المشروع.
    5. تطوير استراتيجيات التسويق التي ستقنع المستثمرين بأن الاستثمار في الأعمال التجارية هو الخيار الأفضل.
    6. توضح ما إذا كان المشروع الافتراضي قابلاً للتطبيق أم لا.
    7. هي أمر ضروري وأساسي ولا غنى عنه لنجاح أي مشروع استثماري.
    دراسات جدوى معتمدة

    هل تبحث عن شركات لعمل دراسة جدوى ؟

    تواصل الآن معنا على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني الخاص بنا (info@mada-consulting.com.) للحصول على مزيد من الاستفسارات ودراسات الجدوى واستراتيجيات وخطط النمو والأعمال.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      يجب أن يُنظر إلى دراسة الجدوى نظرة ثاقبة أكبر من تلك التي ينظر إليها معظم المستثمرين ورجال الأعمال؛ حيث يمكن أن تمنع دراسة جدوى المنتج الشاملة الخسارة من البداية وتتنبأ بالتحديات الرئيسية حتى مرحلة الإنتاج الخاصة بالمشروع، وعلى هذا الأساس يمكن المبالغة في أهمية عمل دراسة جدوى لأي مشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض…

      انتشر عدد كبير من مكاتب دراسات الجدوى بالاسكندرية بشكل كبير للغاية، وذلك من أجل تغطية جزء من الطلب المتزايد على خدمات دراسات الجدوى، وذلك للتأكد من مدى جدوى المشروعات الاستثمارية المختلفة، وبالأخص بعد زيادة عدد الاستثمارات المحلية، والعربية، والأجنبية في مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية ومنهم الاسكندرية ، و ما يصاحب ذلك من ازدياد حدة…

      دراسة جدوى المشاريع عنصر متأصلاً،  فلا يهم نوع المشروع سواء كان تعليمي، برمجي، إنشائي لابد من الحصول على دعم من أفضل شركة دراسات جدوى في الكويت لتحليل المشاريع وتخطيطها لتحقيق كامل عن ما إذا كان تنفيذ مشروع ما سيحقق بالفعل الفوائد المتوقعة منه، لذلك إذا كنت تريد إجراء مشروع فهذا المقال إليك. ما هي جدوى…

      تساعد دراسة الجدوى بصفة عامة من مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى في الدوحة على اتخاذ قرار صائب بشأن أي تطوير في المشروع وحول المشروع، وبصرف النظر عن هذا، يجب عليك بلا شك كسب لقمة العيش بسرعة من هذا المشروع التجاري، فإذا تخطينا خطوة دراسة الجدوى، فإننا نجازف بعدم إدراك أن هذا النوع من المشاريع…

      سوف تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى كخطوة أولية قبل أن تبدأ في تنفيذ نشاطك التجاري وتأسيس المشروع الخاص بك، ووضع خطة عمل شاملة ومتكاملة. قد تظن أن خطة العمل هي نفسها دراسة الجدوى، الأمر يتطلب التمييز بين دراسة الجدوى وخطة العمل. مقارنة الجدوى وخطة العمل من مكتب دراسات جدوى في دبي. مقارنة الجدوى وخطة العمل من…

      تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية ضرورية جدًا للأعمال التجارية وتؤثر بشكل مباشر على مدى نجاحها سواء إذا تمت في بداية إنشاء الشركة أو بعد تأسيسها بالفعل. وتعتبر دراسة الجدوى هي الأداة التي يمكنك من خلالها التحقق مما إذا كانت فكرة عملك قابلة للتطبيق تقنيًا واقتصاديًا. تستطيع شركة دراسة جدوى احترافية من معرفة ما إذا كانت شركتك…

      يعتبر الاستثمار جزء أساسي من اقتصاد أي بلد ويعول عليه كثيرًا في تحقيق التنمية الإقتصادية الشاملة وزيادة الدخل القومي للبلاد وتخفيض البطالة وزيادة الإنتاج، لذا يحرص الكثيرين على دخول مجال الاستثمار من خلال إقامة مشاريع صغيرة وتطوير مشروعاتهم القائمة أيضًا، وكما أن الاستثمار مهم للاقتصاد كذلك أيضًا دراسات الجدوى جزء لا يتجزأ من حياة أي…

      كم سعر دراسة الجدوى لمشروعي؟ كم من الوقت ستستغرق جدوى مشروعي للأستلامها؟ من أكثر الأسئلة التي يقوم الجميع بالتساؤل عنها، حيث تعد دراسة الجدوى هي عملية تحليلية مهمة يتم من خلالها تقييم جميع العوامل المتعلقة بمشروع محتمل، بما في ذلك التكاليف والإيرادات والمخاطر والفرص. وعلى الرغم من أن دراسة الجدوى تتطلب استثماراً من الموارد، إلا…

      إدارة المشروع تتطلب منهجية ودقة عالية لضمان استمرارية المشروع ونجاحه، ولذلك من الضروري إجراء بعض الخطوات الأولية قبل الإطلاق نحو تنفيذ المشروع بمساعدة شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر التي سوف تقوم بتحليل جوانب المشروع بصورة كلية لتحديد المخاطر والقيود الكامنة في المشروع.  ما هي الخطوات الأساسية لإجراء دراسة الجدوى لا تقتصر دراسة جدوى شركة…

      الحصول على استشارة في عالم الأعمال وإعداد دراسات الجدوى هي العنصر المشترك بين كل الاستثمارات والسبب الرئيسي لنجاح المستثمرين في أي قطاع كان، حيث أن الأعمال التجارية هي عالم ديناميكي متغير بصفة عامة يتطلب الحصول على الدعم، وبصفة خاصة توجد نوعية من الاستثمارات تتطلب خبرة وعناية خاصة، لذا تتطلب ضرورة الحصول على الاستشارة اللازمة من…